العلف … المسبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفروج 100% عن العام الماضي

الجماهير || وسام العلاش

شهدت أسعار مادة الفروج والبيض مؤخراً ارتفاعاً فاق القدرة الشرائية للمواطن وخاصة ذوي الدخل المحدود، حتى باتت من السلع المنسية لارتفاع أسعارها .
وفي عملية رصد للأسعار فقد ارتفعت أسعار الفروج والبيض بنسبة 100% عن العام الماضي حيث بلغ سعر كيلو الفروج /9800/ ليرة بعد أن كان العام الماضي لا يتجاوز /4700/ ، ومادة البيض طرحت بسعر /9600- 10/ آلاف بحسب حجمه ووزنه .
وفي آخر نشرة تسعيرية بتاريخ 3/1 من العام الحالي طرحت السورية للتجارة أسعار الفروج بسعر / 9800/ للكيلو غرام الواحد والصدر / 15500/ للكيلو غرام والفخذ الكاملة /8500/ ليرة .
آراء مواطنين:
مع ارتفاع أسعارها المتكرر لا يستطيع أحمد شراء هذه المادة إلا مرة واحدة في الشهر بحسب ما ذكر وربما قد يضمها لقائمة المنسيات من السلع لارتفاع أسعارها على حد قوله.
وعقبت أم أحمد بأن عدد أفراد أسرتها كبير وتحتاج لأكثر من /3/ كيلو من الفروج ليكفي وبحسبتها فإنها بحاجة لأكثر من /30/ ألف أي نصف الراتب الشهري .
وذكرت أم جواد بأنها تقنن في مادة الفروج وتجزئها على مدار الأسبوع في استخدامها بسبب غلائها .
ارتفاع أسعار العلف أهم المسببات:
وعن أسباب الارتفاع المستمر لمادة الفروج أوضح رئيس لجنة الدواجن في غرفة زراعة حلب رامي ناولو بأن السبب الرئيسي هو ارتفاع أسعار المادة العلفية حيث يرتبط سعر الفروج بشكل أساسي بسعر الأعلاف، لتأتي مشكلة تأمين المحروقات والتي تتضمن فحم الكوك الذي طرح سعر الغرام الواحد /1500/ ليرة منوهاً أن حلب لم تستلم حصتها من مادة الفحم وأدى لتأخرها بسبب إجراءات عالقة في مديرية الزراعة .
واقع المداجن:
وأشار ناولو أن عدد المداجن المرخصة سابقاً أكثر من/600/ مدجنة فيما عددها اليوم أقل من /30/ مدجنة عاملة .
وكشف ناولو أنه لا يوجد احصائية واضحة بخصوص عدد المداجن الغير مرخصة مشيراً لضرورة وضع حلول ورقابة على عملها وأن يرسى عليها الرسوم (الأجور) التي وضعتها نقابة المهندسين و تقسم لقسمين قسماً تطبق عليها شروط وزارة الزراعة والتي أصحابها تمتنع عن الترخيص بسبب ارتفاع الرسوم وقسماً لاتنطبق عليها شروط وزارة الزراعة والتي يجب إيقافها فورياً لماتسببه من أضرار .
وأردف ناولو أن المشكلة بأدوات الإنتاج حيث تحتاج لتأهيل بنسبة 70% ولم يطرح حلولاً تسهل المضي في عملية الإنتاج لهذه المداجن حتى الآن .
حلول إسعافية:
ويرى ناولو بضرورة دعم المنتج لضمان استمرار الإنتاج متوقعاً بأنه اذا لم يتم اتخاذ التدابير المناسبة سيتم الاتجاه نحو الاستيراد وسيطرح بأسعار تتجاوز / 11-12/ألف بسبب إيقاف طاقة الإنتاج .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار