معاون وزير التربية لصحفيي «تشرين» و«الثورة» : ٣٥٠ مليار ليرة إنفاق الدولة على التعليم الأساسي

تشرين – الجاهير

بيّن د. عبد الحكيم الحماد معاون وزير التربية في لقائه صحفيي «تشرين» و«الثورة» أن التعليم مجاني في مراحل التعليم الأساسي (الحلقتين الأولى والثانية) والتعليم الثانوي وتتكفل الدولة بنفقات هذا التعليم .
وأشار إلى أنه مع انقضاء عام ٢٠٢١ صدر قانون التعليم المهني الذي أعطى فرصة للطلاب وجميع العاملين في هذا القطاع ليرتقي إلى مستوى الطموح لتلبية حاجات المجتمع .
وفيما يتعلق بالجانب المالي في مراحل التعليم بحلقتيه الأولى والثانية قال حماد إن الدولة تنفق على التعليم أكثر من ٣٩٠ مليار ليرة على التعليم في مراحل ما قبل التعليم الجامعي وتقسم هذه المعطيات إلى ١٧٥ ملياراً و ٨٠٠ مليون ليرة للتعليم الأساسي و١٦٩ ملياراً و٤٤ مليون ليرة للتعليم التقني.
وشرح معاون وزير التربية أن تكلفة الطالب في مرحلة التعليم الأساسي ٧٩ ألف ليرة لكل تلميذ، و١٥٨ ألف ليرة لطالب المرحلة الثانوية، و٤٥١ ألف ليرة لكل طالب من طلاب التعليم المهني بمختلف اختصاصاته.
وفي رده على أسئلة الصحفيين حول ارتفاع أقساط المدارس الخاصة وملاءمتها للخدمات التربوية المقدمة قال الحماد: إن ضبط الأقساط في المنشآت التعليمية الخاصة يتم وفق المرسوم ٥٥ لعام ٢٠٠٤ الذي حدد الأقساط ونسبة الزيادة تكون كل سنتين والمدرسة الخاصة التي تتقاضى أقساطا” تصنف حسب خدماتها.
وفي رده على سؤال حول عدم وصول كتب اللغتين الإنكليزية والفرنسية لمرحلة التعليم الثانوي بالرغم من دخولنا الفصل الدراسي الثاني بيّن الحماد أنه كان هناك سوء توزيع وليس نقصاً، فقد طبعت الكتب وفق الحاجة التقديرية، وحتى لا يكون هناك إتلاف للورق يتم ضبط الحاجة.

دينا عبد

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار