علوم الصيدلة وجديدها في المؤتمر العلمي الثالث بحلب ..20 جلسة بحثية اليوم وغداً..

الجماهير || محمد الأحمد

بدأت اليوم أعمال المؤتمر العلمي الصيدلاني الثالث الذي ينظمه فرع نقابة الصيادلة بالتعاون مع شركة ” ثقة ” للمعارض والمؤتمرات .
أمين فرع حلب للحزب أحمد منصور دعا المشاركين الى الاستفادة من هذا المؤتمر في التوصل إلى نتائج إيجابية في العلوم الصيدلانية ، وبما يسهم في تطوير الصناعة الدوائية .
نقيب صيادلة سورية الدكتورة وفاء كيشي اوضحت أن النقابة تعمل على تطوير آليات العمل النقابي والمهني والاجتماعي من خلال الخدمات التي يقدمها الصيادلة للمواطنين مشيرة إلى ان الدواء السوري لم ينقطع طيلة الفترة ونعمل حالياً على تطويره واستنباط أصناف جديدة ، مبينة أهمية التأهيل والتدريب في هذا المجال .
رئيس فرع النقابة بحلب الدكتور محمد مجنو بين أن هذا المؤتمر يشكل فرصة مهمة لنهل المعرفة وتبادل الخبرات حول أحدث ما وصلت إليه العلوم الصيدلانية ، موضحاً أن النقابة تعمل على نقل المعلومات إلى الصيادلة والمحافظة على صحة المجتمع ومواكبة أحدث ما توصلت إليه الصناعة الدوائية .
ويتضمن المؤتمر ورشات عمل ومحاضرات علمية حول كل ما يتعلق بعلوم الصيدلة وجديدها .

أدار الجلسة الأولى للمؤتمر والتي تضمنت خمس محاضرات مختارة من علوم الصيدلة كل من وفاء كيشي وزياد حاج طه وعيسى قطاية .
تحدث خلالها المحاضرون عن سوء استخدام الأدوية البيطرية وأثره على صحة الإنسان ، والطرق الأفضل لاستثمار البحث العلمي في تطوير صناعات الأدوية ، وتحديد المسارات الحديثة في تصميم وابتكار أدوية جديدة من السلفوناميدات متعددة الاستخدام ، وحول دور عيادات مضادات التخثر والدور المحوري للصيادلة السريريين ، كما تضمنت الجلسة الأولى محاضرة حول مراحل عمل وتطور شركة بركات للصناعات الدوائية .
وفي المحور الثاني للمؤتمر ترأس الجلسة كل من الأطباء عليا الأسد ومروان بشارة ومنار الجاسم وتضمنت محاضرات حول أنواع لقاحات فيروس كورونا والمستحضرات الضدية المأشوبة والربائط المناعية ونظم إيتاء الدواء الذكية المستجيبة للمنبهات والصادات الحيوية الهجينة كاستراتيجية واعدة للتغلب على المقاومة الجرثومية.
ويختتم المؤتمر غداً الجمعة بعقد جلستين صباحية ومسائية تتضمنان / 11 / محاضرة علمية ، بالإضافة إلى ورشة عمل لتطوير مهارات خريجي كلية الصيدلة .
ت. هايك اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار