المهندسون في مؤتمرهم السنوي : إعادة النظر بالتأمين الصحي وطبيعة العمل وتقديم تسهيلات للمهندسين الموظفين

الجماهير || محمد الأحمد

أكدت مداخلات أعضاء الهيئة العامة لفرع نقابة المهندسين على ضرورة منح طبيعة العمل للمهندس 40% كما وردت في المراسيم التي صدرت بهذا الخصوص ، ووضع معايير تلزم الجهات العامة عند التكليف لأي مهندس ، وإحداث شعبة للموظفين أسوة بشعبة المكاتب ، وإيجاد حل للمكتتبين في الجمعيات السكنية ، وإعادة إصدار مجلة المهندس العربي الكترونياً.

كما طالب أعضاء الهيئة العامة بإحداث صناديق إقراض وفتح المخزن الاستهلاكي وبيع المهندسين تقسيطاً ، وتغيير آلية فحوص المراتب الهندسية وتحويلها من أسئلة إلى تقديم أطروحة أو مشروع ، ورقع طبيعة العمل للمهندس الموظف ورفع إعانة الوفاة ، وتوحيد سن فك الارتباط مع خزانة التقاعد وتفعيل قروض فرع النقابة / زواج – تدريس – إقامة مشروع طاقة بديلة/ ، إضافة إلى تفعيل الدور الاجتماعي للنقابة والعمل على إيجاد سبل لجمع أكبر عدد من المهندسين في بيتهم النقابي.

وشددت المطالب على إعادة النظر بالزام المهندس بالتأمين الصحي كونه أصبح مجحفاً بحق الموظف ، حيث أصبحت نسبة الاقتطاع 3% من الراتب وبسقف مساعدة / 200/ ألف سنوياً ، في حين كانت قيمة الاقتطاع / 500/ ليرة شهرياُ بسقف مساعدة / 75/ ألف ليرة سنوياً ، ومنح إجازة طلاق وعدة للزميلة المهندسة أسوة بإجازة الحج.

واستعرض أمين فرع حلب للحزب أحمد منصور أبرز الأحداث والمستجدات السياسية على الساحتين الداخلية والدولية ، ونوه بدور المهندسين في إعادة الاعمار والبناء ، داعياً إياهم لبذل مزيد من الجهد لتحقيق تنمية يطمح إليها جميع السوريين.

بدوره أجاب نقيب المهندسين الدكتور المهندس خليل القطيني على تساؤلات المؤتمرين ، مؤكداً على أهمية الارتقاء بمستوى العمل الهندسي وتنفيذ ما يتطلب من المهندس الدارس والمنفذ والمشرف على أكمل وجه ومحاسبة المقصر وتحقيق العدالة في توزيع المشاريع في شعبة المكاتب ، وإتباع الأساليب الجديدة من خلال الالتحاق بمراكز التأهيل والتدريب وتقديم التسهيلات في دراسات الانتقال على مشاريع الطاقة البديلة.

من جانبه أشار عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة الدكتور المهندس كميت عاصي الشيخ إلى الدور المنوط بالمهندس في عملية البناء وإعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية التي تعرضت للتدمير والخراب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة ، لافتاً إلى أن المحافظة ومجلس المدينة يعملان على إزالة كل آثار الحرب ويعملان على تحسين البنية التحتية وتوفير أفضل الخدمات للمواطن ويقع الجزء الأكبر من ذلك على كاهل الزملاء المهندسين.

وكان رئيس فرع النقابة المهندس هاني برهوم قد استعرض نشاطات الفرع خلال العام الماضي وخطة عمل في كافة مجالات اللجان للعام الجاري ، موضحاً أن المؤتمر لمناقشة تطوير العمل وتقييم المنجز ، لافتاً إلى دور المهندس في عملية البناء والاعمار والتنمية المستدامة ، داعياً زملائه للارتقاء بالمنتج الهندسي وإيجاد مطارح لتحسين المستوى المادي للمهندسين.

ت. هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار