إطلاق حملة لا تسكتي في محافظتي الرقة ودير الزور

الجماهير || محمد الأحمد

أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان ورشة عمل حول إطلاق حملة /لا تسكتي /لمحافظتي الرقة ودير الزور في فندق شهبا حلب.
وفي بداية الورشة بينت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان المهندسة سمر السباعي أن الهيئة مع شركائها على الأرض تعمل على تخفيف آثار العنف الذي تتعرض له بعض الأسر المعنفة اجتماعياً والتي زادت نسبتها خلال الحرب على سورية ، موضحة أن الهيئة معنية بحماية النساء والأطفال المعرضين للعنف عبر تقديم خدمات متكاملة قانونية واجتماعية ونفسية وصحية وتربوية وتعليمية وتدريبية ومهنية، وتأهيلهم والعمل على إعادة الاستقرار الاجتماعي والنفسي لهم وإعادة دمجهم بالمجتمع ليكونوا أشخاص فاعلين.
بدوره أشار نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور عمر بلان إلى أهمية التنسيق والتعاون المستمر بين الجهات الحكومية والمنظمات الدولية لتحقيق الأهداف المشتركة للحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي، لافتاً إلى أن الورشة تأتي في إطار متابعة نشاطات وبرامج الصندوق مع الهيئة ومختلف الوزارات في مجال مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.
من جهتها استعرضت مديرة القضايا الأسرية في الهيئة رنا خليفاوي عمل وحدة حماية الأسرة التي تم افتتاحها عام ٢٠١٧والتي تقدم للناجيات من العنف أنشطة توعوية، وبرامج لإعادة التأهيل من مختلف النواحي، و حزمة من الخدمات ، إضافة لتقديم المشورة القانونية المرافقة للمحكمة، وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي مع وجود طبيب نفسي ومستشارين نفسيين، والتمكين الاقتصادي الذي يتضمن التدريب على المهن التي تمكّنها من البدء بحياة جديدة، بعد خروجها من الوحدة لإعالة نفسها.
وكانت رئيسة دائرة القضايا والأبحاث في المديرية مندلين حسن قد قدمت شرحاً موجزاً عن قانون الحماية من العنف الأسري الذي سيصدر قريباً والمتضمن ضبط سلوكيات المعنِفين الإجراءات التي ستتخذ لحماية المعنَفين ،وأشارت حسن أنه تم اعتماد مواده من خلال عدة معايير تناسب قوانين المجتمع.
وتخلل الورشة العديد من المداخلات والمقترحات سواء من الجمعيات الأهلية والخيرية أو من السادة القضاة ورجال قوى الأمن الداخلي ومن بعض المدراء الذين على تماس مباشر مع المواطنين كالتربية والصحة والأوقاف والشؤون الاجتماعية والعمل.
ت. هابك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار