جامعة حلب : انطلاق فعاليات ندوة النباتات الطبية ” كنوز مهدورة ” والمعرض المرافق

الجماهير || وسام العلاش

التعريف بالنباتات الطبية وأهميتها والصناعات القائمة على النباتات الطبية وطرائق استخلاصها والنظرة المستقبلية للنباتات الطبية، كانت هذه المحاور الثلاث للندوة العلمية الأولى من نوعها بعنوان “النباتات الطبية في سورية (كنوز مهدورة)” والتي انطلقت على مدرج معهد التراث العلمي بإشراف المعهد التقاني الزراعي بجامعة حلب وبالتعاون مع غرفة زراعة حلب ونقابة المهندسين الزراعيين .

الدكتور أحمد الشيخ قدور نائب رئيس جامعة حلب للشؤون الإدارية وممثلاً عن رئيس الجامعة بين أهمية الندوة العلمية والنشاط العلمي التي تقوم به المعاهد التقانية ومالها من دور مهم في تطوير الأبحاث العلمية التي لاحدود لها ولاتقتصر على الجامعات فقط وإنما عنوان الندوة يخص الباحثين وأصحاب الصفة العشبية في تسليط الضوء على أهمية الأعشاب المتواجدة في سورية وإيجاد بديلاً عن الأدوية الكيميائية .

واستعرض الدكتور محمود رحال مدير المعاهد التقانية في جامعة حلب أهداف الندوة العلمية وأهميتها في تشجيع زراعة النباتات الطبية واستثمارها وخلق فرص علمية حقيقية لمزارعي وجامعي ومصدري النباتات الطبية في سورية وإقامة محميات طبيعية وفق نظم وقوانين للحد من الجمع العشوائي الذي يعرّض تلك النباتات للانقراض، والتعديات التي تصيب مواقع انتشار النباتات الطبية مثل الزحف العمراني وحرائق الغابات.

بدوره أكد المهندس وائل زيتوني على أهمية التشاركية بين القطاع الخاص والجامعة لتحقيق العمل بالعلم، مشيراً لاستعداد غرفة الزراعة بشكل دائم على دعم كافة الأبحاث العلمية من خلال تقديم كافة الإمكانات والتسهيلات.

يذكر أن الندوة العلمية تقسم لعدة جلسات تتضمن عناوين عدة منها فعالية بعض النباتات في علاج داء السكري إضافةً إلى الزعفران كزراعة نوعية واعدة كما وتتضمن الجلسات العلمية النباتات الطبية البرية في سورية زمن الأزمات والطحالب

واستخداماتها الطبية وطرائق استخلاص الزيوت الطبية النباتية والتداوي بالأعشاب حاجة وضرورة ملحة في البادية.

وعلى هامش الندوة العلمية أقيم معرضاً تعريفياً لأهم النباتات العشبية الطبية وبعض المستحضرات العشبية .

ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار