ضحيتها المواطن .. تفاوت كبير في أسعار الأعلاف بين العام والخاص

الجماهير || رفعت الشبلي

انعكس الارتفاع العالمي للأعلاف على سوق المحلية و بالتالي أسعار اللحوم .
حيث بلغ سعر كيلو الشعير إلى ما يزيد عن ١٧٠٠ ليرة سورية وذلك بحسب الطلب ، كما وصلت أسعار الذرة الصفراء العلفية إلى نحو ٢١٥٠ ليرة للكيلو الواحد ، ما يعني تأثيرا مباشراً على مربي المواشي والدواجن وبالتالي أسعار اللحوم .
محمود درويش مدير مؤسسة الأعلاف بحلب بين ان السنة الماضية تم تحديد أسعار الشعير العلفي ٨٠٠ ليرة، الذرة الصفراء ١١٥٠ ليرة ، معربا عن أمله أن تقوم المؤسسة العامة للأعلاف بدراسة جديدة لأسعار الأعلاف مقارنة بالأسعار الرائجة على أرض الواقع ما يسمح للمزارعين ببيع الشعير والذرة إلى مؤسسة الأعلاف وان مراكز المؤسسة في مسكنة و دير حافر و دويرينة جاهزة للاستلام من الفلاحين .
ابو احمد من فلاحي الريف الجنوبي قال : إن الأسعار التي وضعتها مؤسسة الأعلاف العام الماضي قليلة قياساً مع أسعار السوق السوداء ، حيث بلغت أسعار الشعير نحو ١٥٠٠ ليرة سورية والذرة الصفراء كذلك الأمر ما يعني هناك تفاوتاً بين أسعار السوق و الأسعار التي وضعتها مؤسسة الأعلاف .
وبالعودة إلى مدير مؤسسة الأعلاف أشار إلى أنه تم الانتهاء من توزيع أول دورة للأبقار في ٣١ آذار مع العلم أن الدورة الثانية مستمرة حيث يوزع ١٥٠ كغ مادة كبسول وهي مصنعة محليا ومن أجود أنواع الأعلاف بما يخص الأبقار .
وفيما يخص الأغنام بين أن دورة التوزيع بدأت في النصف الثاني من الشهر الأول وهي مستمرة إلى آخر شهر أيار إضافة إلى انه تم تعديل الكمية الموزعة من ٤ كغ إلى ١٠ كغ من مادة النخالة لكل راس.
يجب أن تقوم مؤسسة الأعلاف بأخذ دورها على أكمل وجه والقيام بدراسة واقعية للأسعار وإعطاء أسعار تشجيعية و منافسة لاستقطاب اكبر كمية ممكنة من الأعلاف التي هي عرضة للسوق السوداء التي تؤثر على أسعار اللحوم بشكل عام .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار