قداديس وصلوات في الذكرى ١٠٧ للابادة الأرمنية

الجماهير || أوهانيس شهريان

أقامت الطوائف الأرمنية في حلب، اليوم الأحد، قداديس وصلوات ووضع أكاليل الزهور تخليدا لذكرى ١٠٧ للإبادة الأرمنية على هامش الفعاليات التي انطلقت منذ ٢٢ نيسان الجاري.

 

وترأس رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي القداس في كنيسة الثالوث الأقدس وقال للجماهير: للإبادة الأرمنية ذكرى أليمة نتذكرها في نيسان من كل عام الى جانب الشكر والعرفان الذي نكنه لسورية التي جعلت الأرمن جزءا من نسيجها الاجتماعي ورووا أرضها بدمائهم عند انتسابهم لصفوف الجيش العربي السوري في استمرار لسيلان الدم على الأراضي السورية منذ الابادة الأرمنية على يد العثمانيين عام ١٩١٥ حتى اليوم على يد عملاء أحفاد هؤلاء الطغاة. نتشارك مع بقية الاخوة التضحية والبناء وإعلاء شأن سورية في كل مكان وازدهارها.

كما أشار القس الدكتور هاروتيون سليميان رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية خلال الصلاة المقامة في كنيسة “بيت إيل” وقال للجماهير: الشعب الأرمني في أرمينيا وعلى امتداد الشتات يتذكر ويطالب حقوق أجداده، شهداء الابادة الأرمنية، الا أنه نحن في حلب مطالبتنا تتضاعف نظرا لما عشناه من مأساة كانت نتاج عدم تجريم الإبادة الأرمنية على يد العثمانيين مما أعطى الجرأة لأحفاد هؤلاء بتهجير وقتل واحتلال السوريين وأراضيهم. رفعنا صلواتنا اليوم، الى جانب ذكرى شهداء الابادة، راجين من الله القدير عودة الاستقرار الى سورية مع عودة كل شبر من أراضيها المحتلة اليها.

ومن الحضور، أضاف رئيس الجمعية الحرفية للصياغة جان بابلانيان وقال: نجح الأرمن ومنذ وصولهم الى حلب في تنفس الحرية ونفض غبار الاضطهاد فضلا للاندماج الاجتماعي الذي أمنته سورية وحلب بشكل خاص فأفسحت المجال أمامهم للإنتاج والابتكار وتطوير الصناعات المحلية حيث ذاع صيتها على مستوى المنطقة.
ت جورج أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار