دراسة تحليلية لكتاب نازك الملائكة وقضايا الشعر العربي المعاصر ..

 

الجماهير – أسماء خيرو .
دراسة تحليلية لكتاب نازك الملائكة وقضايا الشعر العربي المعاصر قدمها الدكتور أحمد محمد قدور في محاضرة أقامها اتحاد الكتاب العرب فرع حلب بالتعاون مع مديرية الثقافة في حلب وأدارها الأديب محمد جمعة حمادة وذلك في مقر الاتحاد في شارع بارون ..
واستهل د. أحمد قدور المحاضرة بتقديم نبذة مختصرة عن الحياة الأدبية للشاعرة والناقدة نازك الملائكة .ومن ثم استعرض في قراءة تحليلية مضمون كتاب نازك الملائكة وقضايا الشعر العربي المعاصر ، متحدثا عن مقدمة الكتاب التي كانت بقلم زوج الشاعرة عبد الهادي محبوبة، وأقسام الكتاب التي تفرعت إلى قسمين رئيسين الأول بعنوان الشعر الحر وفيه تؤرخ الكاتبة حركة الشعر الحر منذ قصيدتها التي بعنوان كوليرا ١٩٤٧، بينما في القسم الثاني الذي جاء بعنوان فن الشعر قدمت فيه الشاعرة نازك الملائكة دراسة نقدية وتحليلا لهيكل قصيدة الشعر الحر وعددا من القصائد لعدد من الشعراء .

وتابع المحاضر ليستعرض بعد ذلك العوامل الخارجية والداخلية لنشأة حركة الشعر الحر، وعوامل ضعف حركة الشعر الحر من وجهة نظر الشاعرة ، وآراء عدد من الكتاب والنقاد في كتاب قضايا الشعر العربي المعاصر عند نازك الملائكة ورؤية نازك الملائكة الناقدة للشعر الحر ،ليتفق مع الشاعرة نازك الملائكة في رؤيتها التي تقول بأن الشعر العمودي سيستعيد قوته يوما ما وستكون له يقظة من جديد .

وختم د. قدور المحاضرة بالقول: بأن كتاب نازك الملائكة وقضايا الشعر العربي المعاصر، كتاب نقدي دقيق وصحيح جدير بالاهتمام وطابعه الأساسي التوازن ماعدا أن الملائكة ترى نفسها أول من كتب الشعر الحر، وأن الكتاب ليس فيه أي تطرف باتجاه الشعر الحر، كما ذهب بعض النقاد، فالشاعرة لاتنتصر للشعر الحر بل على العكس هي كانت شديدة النقد للشعراء الذين سلكوا مسلك الشعر الحر ولاسيما الأخطاء العروضية واللغوية ، إذ لم تكن تدافع عن الشعر بوصفه نوعاً متحيزا دافعت عنه بوصفه تجربة جديدة، مشيرا إلى أن الكتاب يهتم بقضايا تجديد الشعر المعاصر ويهتم كثيرا بالشعر الرومانسي ويقف عند الكثير من المواقع الإبداعية والفنية للشعر الرومانسي من جهة العروض والشكل وغير ذلك ،وأن القضايا النقدية التي تعرض لها الكتاب عرضا دقيقا علميا إنما تدل على تمكن الشاعرة وعلى الثقافة العربية الواسعة وعلى الانفتاح على العديد من الثقافات الأجنبية ..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار