المتاحف الواقعية والافتراضية ودورها الاقتصادي والإنساني في محاضرة لجمعية العاديات

الجماهير || عتاب ضويحي

لمناسبة اليوم العالمي للمتاحف أقامت جمعية العاديات بالتعاون مع مديرية ثقافة حلب، ندوة بعنوان “المتاحف ثروة اقتصادية وثقافية للوطن والإنسانية” بمشاركة المهندس محمد خير الدين الرفاعي رئيس جمعية العاديات، والدكتور حسان حاج يحيى رئيس قسم الآثار في كلية الآداب بجامعة حلب، وأحمد عثمان مدير المتحف الوطني في مديرية الآثار بحلب، وذلك في دار الكتب الوطنية يوم أمس.
بداية تناول عثمان الحديث عن المتاحف ودورها في حماية المقتنيات واللقى الأثرية “متحف حلب أنموذجاً” إذ اتخذ المتحف عدة تدابير وإجراءات لحماية المقتنيات منها التوثيق، ونقل القطع المهمة لمكان آمن، إفراغ خزائن العرض، بناء جدران إسمنتية لحماية التماثيل المهمة، واستخدام الرمل والهياكل الخشبية وإغلاق جميع الأبواب الخارجية للمتحف.
كما استعرض المحاضر الأضرار الناتجة عن سقوط القذائف على المتحف والإصابات المباشرة للتماثيل وأكثرها تضرراً تمثال لموقع عين التل، الذي تم ترميمه بالتعاون مع مديرية الآثار وجامعة فلورنسا الإيطالية. وتطرق العثمان لأهم إشكاليات العمل والتي تسببت ببطء التنفيذ، وختم بضرورة زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الآثار ودورها في حفظ التراث.

من جانبه تحدث الدكتور حاج يحيى عن المتاحف الافتراضية، إذ نشأت فكرة المتحف الافتراضي مع تطور انتشار الشبكة العنكبوتية، وأول متحف كان عام 1997 في لوس أنجلوس، وتناول المحاضر دور المتحف الافتراضي في تحسين قطاع السياحة وجذب مستخدمين غير معتادين على زيارة المتاحف التقليدية، وتهيئة جيل لديه حب التعرف على التراث، إضافة لتسهيل زيارة ذوي الاحتياجات الخاصة للمتاحف.
كما عرض المحاضر أنواع المتحف الافتراضي ومواصفاته كالمرونة والتكامل والأمان والتعددية، وقدم مملكة إيبلا نموذجاً عنه.
وعن دور الهيئات المجتمعية في الحفاظ على التراث الثقافي، تحدث الرفاعي عن جمعية العاديات فمنذ تأسيسها عام 1924 أخذت على عاتقها بكل فروعها مهمة الحفاظ على التراث ومن الخطوات المتبعة توثيق الكتب، الأرشفة والتوثيق الرقمي لمقتنيات مديرية الآثار ، إقامة المحاضرات والندوات والمعارض، المشاركة في ورشات العمل حول تقنيات وأرشفة حفظ التراث الثقافي السوري، كما تطرق لدور لجان التراث في نقابة المهندسين وعرض نماذج من أنشطة لجنة التراث المركزية.
وأكد الرفاعي على دور الهيئات المجتمعية من خلال تعميق الوعي بأهمية التراث وتوثيقه، ولا يقتصر الحفاظ عليه فقط بل أيضاً على القيم التي أبدعته.
تصوير – هايك أورفليان
بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار