جمعية المعري تيكيان تفوز بإحدى جوائز الأسدي السنوية ٢٠٢٢

الجماهير || بيانكا ماضيّة
على هامش حفل توزيع جوائز العلّامة خير الدين الأسدي السنوية التي ستقام هذا العام في جامعة حلب، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، في يوم رحيله الواقع في ٢٩ كانون الأول، يتم توزيع جوائز تشجيعية أخرى في مناسبات مختلفة خلال العام، كان أولّها في يوم المعلّم السوري حيث نال كل من الأستاذين الدكتور صلاح كزارة والدكتور فايز الداية جائزة العلّامة الأسدي لعام ٢٠٢٢ لمسيرتيهما الحافلتين في التعليم والتأليف والتحقيق والتوثيق.
ولمناسبة اليوم العالمي للتنوّع والتعدّد الثقافي، منح الدكتور ناهد كوسا مؤسس جوائز خير الدين الأسدي، جائزة الأسدي هذا العام إلى جمعية المعري تيكيان الثقافية في مدينة حلب.
يذكر أن الجمعية أسست عام ١٩٥٥ باسم اثنين من الشعراء الفلاسفة المميزين : العربي أبو العلاء المعرّي (٩٧٣ م – ١٠٥٧ م) و الأرمني ڤاهان تيكيان (القسطنطينية ١٨٧٨- القاهرة ١٩٤٥)، وأشهرت رسمياً تحت رقم ٤١٧ عام ١٩٦٠ حاملة على عاتقها بناء جيل واع يجمع بين الثقافتين العربية والأرمنية وإحياء تراثيهما.
حرصت الجمعية منذ انطلاقتها على تنظيم محاضرات وندوات ثقافية باللغتين العربية والأرمنية، كما عملت على نشر روائع الأدب الأرمني وترجمتها إلى العربية و بالعكس، وعلى تنظيم مسابقات دورية بين طلاب المدارس لإلقاء الشعر ولتكريم المتفوقين.
انبثقت من هذه الجمعية فرقة مسرحية باسم هراجيا نرسيسيان وقدّمت في حلب أول أوبريت غنائي مسرحي عام ١٩٥٩ بقيادة وإخراج الفنان نهابيد نارغيزيان و المايسترو أنترانيك كيراكوسيان.
كما اهتمت الجمعية بإحياء التراث الموسيقي، إذ تمّ تأسيس ثلاث فرق كورال، الأولى باسم كرونك عام ١٩٧٠ بقيادة المايسترو وانيس كوستانيان، وأخرى باسم نايري عام ١٩٧٩ بقيادة المايسترو إدي طوريكيان، و باسم نانور عام ١٩٩٠ بقيادة المايسترو هاروتيون غينديميان.
كما تمّ تأسيس فرقة غنائية غربية حملت اسم Teeky Boys عام ١٩٦٢ و فرقة أخرى لموسيقا الجاز تحت اسم Big Band بقيادة الفنان واتشه يراميان، وقدمتا عروضهما في معظم المحافظات السورية.
وللجمعية فرقة كشفية رسمية تهتم بالرحلات والجولات التثقيفية وزيارة المعالم الأثرية.
تضرّر مركز الجمعية الكائن في ساحة فرحات بشكل كبير في سنوات الحرب الأخيرة، ولحق الدمار البيت الأثري وما تحوي خزائنه من كتب ومقتنيات ثمينة ووثائق وصور نادرة .. واضطرت الجمعية إلى الانتقال مؤقتاً إلى حي السليمانية حيث تتابع نشاطاتها إلى اليوم.
يتألف مجلس الإدارة الحالي من كل من السادة : المحامي قره بيت شوشانيان، رئيساً، والمهندس آرمين قسيس، الدكتور خاجيك فابريكاجيان، طاويت مانوكيان، أنطوان بقال وسيمون دريجيان.
وعن هذا الفوز يحدثنا السيد المحامي قره بيت شوشانيان رئيس مجلس إدارة الجمعية بالقول: تتشرف جمعية المعري تيكيان بفوزها بإحدى جوائز خير الدين الأسدي وذلك لمساهمتها بالحركة الثقافية في مدينة حلب، ونشر الثقافة والمعرفة وروح التسامح، شاكرين الدكتور ناهد كوسا مؤسس الجائزة على منحه إحدى جوائز الأسدي لجمعيتنا، متمنين لهذه الجائزة الخاصة بالعلامة الأسدي، ابن حلب البار، دوام الاستمرار والتألق والتوفيق في كل مجالاتها الثقافية المشجعة على الإبداع والتميز.
⤵️⤵️⤵️⤵️⤵️
بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ⯑⯑
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار