/850/ هكتاراً .. خطة المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث بحلب

الجماهير || محمد العنان

بحث محافظ حلب حسين دياب رئيس اللجنة الفرعية للمشروع الوطني للتحول الى الري الحديث الخطة الإنتاجية لعام / 2022- 2023 / والتي تشمل /850/ هكتاراً ، منها 700 هكتاراً في سهول حلب الجنوبية و150 هكتاراً في منطقتي السفيرة وسمعان .
وشدد المحافظ على ضرورة تقديم التسهيلات اللازمة للمزارعين للتحول الى الري الحديث من خلال منح القروض اللازمة بهدف استثمار كل شبر من الأراضي الزراعية وترشيد استهلاك المياه، داعياً الى وضع المقترحات اللازمة لمنح القروض للمناطق التي لا يملك الفلاحون فيها بيانات قيد عقارية ، والتوسع في تأسيس جمعيات لمستخدمي مياه الري لضمان توزيعها بالتساوي بين الفلاحين.
واستعرض مدير زراعة حلب “المهندس رضوان حرصوني” مهام اللجنة المشكلة في منطقة #الحاضر لوضع أسس العمل في المنطقة المستهدفة ، ووضع الضوابط والمعايير اللازمة وآليات التنفيذ المطلوبة ضمن خطة التحول للري الحديث ووضع خطة تشكيل جمعيات مستخدمي المياه والخطة الإعلامية والارشادية.
من جانبه بين مدير صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول الى الري الحديث بحلب المهندس “سامر بيجون” آلية دعم المزارعين من هذا المشروع وذلك من خلال حصول المزارعين على شبكة ري حديثة (تنقيط – رذاذ) بعد إحضار الأوراق المطلوبة نقداً أو بالتقسيط حيث يتم دعم المزارعين بنسبة /50%/ من قيمة الشبكة ويسدد المستفيد نسبة /50%/ نقداً أما التقسيط فيتم دعم المزارع بنسبة /40%/ ويسدد المزارع المستفيد /60%/ من قيمة الشبكة لمدة /7/ سنوات بعد سنتين من الحصول على القرض.
واستعرض بيجون صعوبات التحول الى الري الحديث والمتعلقة بتأسيس جمعيات لمستخدمي المياه وعدم توفر البيانات العقارية والحاجة الى الكوادر الفنية ووسائل النقل.
حضر الاجتماع عضو المكتب التنفيذي المختص بالمحافظة بكار حمادي وعضو قيادة فرع الحزب أوريا حاج أحمد.

بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار