كلية الهندسة الكهربائية تحتضن ورشة عمل لتأمين الطلب على الطاقة الكهربائية

الجماهير || أنطوان بصمه جي

احتضن مدرج الشهيد عبد القادر أبو حجر في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية ورشة عمل بعنوان تأمين الطلب على الطاقة الكهربائية في سورية خلال المرحلة الراهنة والمستقبلية .
وأشار الدكتور أحمد شيخ قدور نائب رئيس جامعة حلب إلى أهمية الطاقات الكهربائية والشبكات الموجودة في سورية قبل بداية الحرب وما ألت إليه من تخريب ونهب الأمر الذي أدى إلى انخفاض كميات التيار الكهربائي، مبيناً أهمية البحوث التي تجريها كلية الهندسة الكهربائية للمساهمة في توفير الكهرباء المستخدمة في جميع المجالات وتحقق التنمية المستدامة.

في حين استعرض الدكتور عمر حمندوش عميد كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية السبل المختلفة لتأمين الطلب على الطاقة الكهربائية والزيادة السنوية التي تحققت قبل بداية الحرب حيث وصلت الكميات المولدة حتى عام 2012 إلى 10 آلاف ميغا واط ومساهمة محطات التوليد المختلفة في تأمين الطلب على الطاقة والتطور الملحوظ حينها فيما يتعلق بالربط الكهربائي مع دول الجوار من خلال خطوط توتر عالي 400كيلو فولط ، موضحاً الطرق الواجب تنفيذها لتأمين الطلب من خلال الطاقات المتجددة وبناء نظم توليد كهروشمسية وكهروريحية وربطها بالشبكة العامة وبناء محطات جديدة.

في حين بيّن الدكتور أحمد أيوبي عمليات التشغيل الأمثل لمحطات توليد الطاقة الكهربائية وأقسام قيود التجميد للوحدات وطرق تشغيل وحدات التوريد ووجود خيارات عديدة من أجل تشغيل الوحدات، بالإضافة إلى القيود الفنية والخدمة الفعلية المقدمة من كل وحدة كهربائية وطواقم العمل.
وخلال محاضرته، أوضح طالب الدراسات العليا في كلية الهندسة الكهربائية المهندس عبد الرزاق جانم كيفية تحسين أداء شبكات المدن باستخدام خوازميات الذكاء الصنعي، واقترح استخدام البرامج المعتمدة خوارزميات الذكاء الصناعي في المديريات التابعة لوزارة الكهرباء في الجمهورية العربية السورية بهدف تحسين أداء الشبكات المختلفة، وتوسيع دراسة وتحليل السريان الأمثل للاستطاعة الردية باستخدام خوارزميات الذكاء الصنعي المختلفة في الشبكات التي تعتمد التوليد الموزع والأنظمة الهجينة، وتوسيع الدراسة لتشمل جودة الطاقة الكهربائية وتأثير المعوضات على الشبكة وأثر التوافقيات، واستخدام خوارزميات أخرى أو إجراء عملية تهجين للخوارزمية الجينية بإحدی خوارزمية الذكاء الصنعي لتسريع العمليات بالاستفادة من ميزات تلك الخوارزميات.

كذلك شملت ورشة العمل تقديم الجدوى الاقتصادية لتأمين الطلب على الطاقة الكهربائية باستخدام نظم التوليد الكهروشمسية والكهروريحية وربط تلك النظم التوليدية مع الشبكة العامة والإشارة إلى إيجابياتها وسلبياتها. تصوير: هايك أورفليان
بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer…

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار