أهمية تحليل التربة قبل الزراعة

د . فاطمة مصطفى عبد الرحمن

تعتبر التربة الزراعية المكان الطبيعي لنمو النباتات والإنتاج الزراعي, وهي مورد طبيعي هام يجب المحافظة عليه وحمايته من الاستنزاف أو التلوث لذلك لابد من تحليل التربة دورياً لمعرفة محتواها من العناصر الغذائية و تعويض المستنزف منها والمحافظة على إنتاجيتها بالإضافة إلى الأهمية الاقتصادية الناجمة عن تحليل التربة قبل الزراعة ولا سيما في تقليل الهدر من الأسمدة المضافة الزائدة عن حاجة النبات.
أدت الزراعة التكثيفية والمتكررة مع الاستخدام العشوائي وغير المدروس للأسمدة والمبيدات الكيميائية إلى تدهور خصوبة التربة وهذا انعكس سلباً على نمو المحاصيل وإنتاجيتها وبالتالي العائد الاقتصادي لها لذلك كان لابد من إيجاد حلول لهذه المشاكل التي ظهرت مؤخراً.
تهدف تحاليل التربة إلى:
ــ إعطاء مؤشر عن مدى إتاحة العنصر الغذائي في التربة.
ــ التوضيح للمزارعين عن مدى خطورة وجود أي نقص أو زيادة في العناصر بالنسبة للمحاصيل التي سيتم زراعتها.
ـ تعتبر أساس لتقدير الاحتياجات السمادية للمحصول الذي سيزرع، أي وضع معادلة سمادية دقيقة وصحيحة للمحصول المزروع والذي يضمن أفضل إنتاجية.
ــ يفيد في زيادة الربح وزيادة إنتاجية منظومة (تربة – محصول) على المدى البعيد .
ومن المهم الإشارة إلى أن النجاح أو الفشل في تحليل التربة الزراعية عند استخدامه كدليل لخصوبة التربة يتوقف على الدقة في أخذ عينة تربة ممثلة بشكل جيد للحقل إضافة إلى العمليات اللاحقة .
وتتضمن التحاليل، تحليل الخواص الفيزيائية والخصوبية للتربة وسنذكر أهمها:
– تحديد قوام التربة وهو ما يطلق عليه التحليل الميكانيكي والذي يهدف إلى معرفة النسبة المىوية لكل من الرمل والطين والسلت في للتربة المدروسة.
– تحديد درجة حموضة التربة، هل التربة تميل إلى الحموضة أم القلوية، ولكل منها مساوئ وميزات.
– تحديد درجة ملوحة التربة ومعرفة مدى صلاحيتها للمحصول المزروع.
– تحديد النسبة المئوية لكربونات الكالسيوم ونسبة الكلس الفعال في التربة.
– تحديد نسبة المادة العضوية في التربة ومدى غنى أو فقر التربة بها، والتي تلعب دوراً هاماً في المحافظة على خصوبة التربة من خلال تحسين خواصها الفيزيائية والكيميائية والخصوبية والحيوية.
– تحديد مدى خصوبة التربة من خلال معرفة محتواها من الآزوت المعدني والفوسفور المتاح والبوتاسيوم المتبادل، والتي على اساسها توضع المعادلة السمادية والتي تضمن افضل غلة.
– تحديد التراكيز المتاحة من العناصر الغذائية الصغرى كالحديد والنحاس والمنغنيز والزنك والتي يحتاج اليها النبات في كافة العمليات الحيوية والفسيولوجية لتجنب ظهور أعراض النقص على النبات المزروع وبالتالي التأثير على الإنتاج.
– بالإضافة إلى تحاليل أخرى ضرورية جدا لمعرفة هوية التربة المعدة للزراعة لضمان الحصول على انتاج وفير والمحافظة على تربة خصبة.

*مركز البحوث الزراعية حلب.
بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار