جامعة حلب : جمالية الخط العربي في 60 لوحة.. ومحاضرة في فلسفته

الجماهير || وسام العلاش

احتضن مدرج ابن خلدون في كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكثر من /60/ لوحةً تعد مشاريع واعدة لطلبة خضعوا لدورة تدريبية في الخط العربي بإشراف مديرية الأنشطة الطلابية في جامعة حلب، قدموا نتاج عملهم في إبراز جمالية الخط العربي .
أعقب المعرض محاضرة للدكتور عيسى العاكوب الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة حلب حول فلسفة الخط العربي وجماليته بيّن فيها أن التاريخ خلّد الخط العربي وأن اللغة العربية تكاد تكون متفرّدة فيه وكذلك اللغات الإسلامية التي تأثرت بالعربية كالفارسية والأوردية .
مضيفاً أن الحرف العربي حصل فيه تفنن كبير على امتداد التاريخ حيث قام العرب والمسلمون بتخليد هذا الفن بإبداعات جميلة تعبر عن روح الإنسان وحريته وانطلاقته وتوثبه وأمله ، مشيراً إلى ماهية الخط ومزاياه الذي أتحف البشرية بإبداعات سامية نظراً لما يتميز به الخط العربي من أريحية باستعمال الحركة .

ورأى الدكتور العاكوب أن الله هيأ للخط العربي ما لم يتهيأ لكثير من الفنون حيث أن القرآن الكريم قد سطّر باللغة العربية فبقي من اجمل الفنون التي أتى بها العرب والمسلمون للبشرية ومشاهدته هو من أكثر الأشياء تأثيراً في النفوس راحة وسلام وطمأنينة .
وأكد الدكتور العاكوب بأن الحداثة والتكنولوجيا لن تؤثر على الخط العربي سلباً لأنه متصل بالبعد الروحي والأخلاقي والنفسي للإنسان وهذا النزوع لا يمكن نزعه أو ايقافه ، مضيفاً بأن الإنسان إذا حرم من هذه الفنون سيموت ، فهذا الفن حياة وله مستقبل أفضل .
آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار