انطلاق فعاليات أسبوع الثقافة الأرمنية .. وتأكيد على توطيد أواصر التعاون مابين الشعبين الأرمني والسوري.

 

الجماهير || أسماء خيرو
بهدف توطيد أواصر التعاون مابين الشعب الأرمني والسوري انطلقت صباح اليوم في مدرج ابن البيطار في كلية الطب في جامعة حلب فعاليات أسبوع الثقافة الأرمني، والتي يقيمها نادي الشبيبة السوري الثقافي بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

وأوضح ماسيس زوبويان مطران طائفة الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب وتوابعها بأن الأسبوع الثقافي يأتي في إطار التعاون مابين جامعة حلب والطائفة الأرمنية لتعريف الجيل الجديد على تاريخ وحضارة الثقافة الأرمنية مشيرا إلى أهمية المعرض الذي تضمن الموروث الثقافي الأرمني وإلى أهميه مدينة حلب كونها حاضنة لجميع الثقافات ..

وأشار جيراير رئيسيان عضو مجلس الشعب إلى أهمية الفعاليات الثقافية التي تسهم في التبادل الثقافي المعرفي وتشير إلى عمق التآخي مابين الشعب السوري والشعب الأرمني .

ولفت ماهر كرمان رئيس جامعة حلب إلى أن جامعة حلب مهمتها ليست فقط تعليمية بل أيضا تثقيفية تعريفية مؤكدا أهمية الأسبوع الثقافي الأرمني كونه يؤكد على توطيد أواصر التعاون بين الشعبين الأرمني والسوري ..

وبين كريس باياسيان عضو في نادي الشبيبة السوري الثقافي بأن مايميز سورية وجود ثقافات وحضارات متنوعة وأن حضارة وثقافة الأرمن جزء لايتجزا من النسيج والموزاييك السوريين ، مضيفا بأن الهدف من المعرض التعريف بالثقافة الأرمنية والتأكيد على أن الشعب الأرمني والسوري هما شعب واحد ، وأن فعاليات الأسبوع الثقافي مستمرة إذ ستقام يوم غد الاثنين محاضرة بعنوان “نسج حكاية حلب بحرير وحياكة الأرمن ” تلقيها المحامية ماريا مانوك عضو مجلس محافظة حلب ، فيما يوم الأربعاء ستقام أمسية احتفالية فنية يحييها المطرب فاهه والفرقة الموسيقية “زوار تنوتس” ومسرحية تابعة للنادي الشبيبة الثقافي ..

وتضمن اليوم الأول من فعاليات الأسبوع الثقافي الأرمني افتتاح معرض اشتمل على العديد من اللوحات التوثيقية للموروث اللامادي الأرمني من أعلام الطب ،والفن ، والأدب الأرمني ، والآلات الموسيقية ، والرقصات الفلكلورية والشعبية ، والمشغولات والحرف اليدوية كالمطرزات وصناعة السجاد اليدوي إضافة إلى توثيق معالم فن العمارة الأرمني وجرائم الإبادة التي ارتكبت من قبل العثمانيين بحق الشعب الأرمني. وأعقبت افتتاح المعرض محاضرة ألقاها جيراير رئيسيان عضو مجلس الشعب تناولت تاريخ الثقافة الأرمنية من جوانب عديدة ..

ت : جورج أورفليان .

 

⤵️⤵️⤵️⤵️⤵️

بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ⯑⯑
https://t.me/jamaheer

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار