الجاردينيا وشروط زراعتها في المنزل

د . فاطمة مصطفى عبد الرحمن

يعتبر نبات الجاردينيا نبات استوائي محب للشمس والمناخ الدافئ، وقد يتأذى من المناخ شديد الحرارة، لذلك أفضل وقت لزراعته هو فصل الربيع أو فصل الخريف حيث يكون المناخ معتدلًا.
ينمو في مناخ تتراوح فيه درجة الحرارة نهاراً بين 18 ـ 21 درجة مئوية، وليلًا بين 15 ـ 18 درجة مئوية، وإذا لم يزرع في درجات الحرارة المناسبة لن تنبت الزهور.
يفضل الأماكن الرطبة لزراعته، ويمكن الحفاظ على ذلك في فصل الشتاء الجاف عن طريق تجميع النباتات المنزلية معاً في مكان واحد، ورش بعض الماء في الصباح الباكر.

– يحتاج نبات الجاردينيا إلى اهتمام خاص، وإليكم بعض المشاكل التي قد يتعرض لها وحلولها:
العفن السخامي: العفن السخامي يعني ظهور لون رمادي داكن يغطي أوراق النبات، غالبًا ما يكون دليلا على وجود الذباب الأبيض أو حشرة المن، لذلك من المهم استخدام المبيدات الحشرية.
سقوط البراعم: يتسبب نقص الماء خلال الصيف في هذه المشكلة، كما قد يتسبب عدم تعريض النبات للشمس بشكل كافٍ في ظهور هذه المشكلة أيضًا، لذلك احرص على ري النبات بانتظام، وتعريضه للضوء للوقت الكافي.
اصفرار الأوراق: قد يتسبب عفن الجذور في هذه المشكلة.
عدم إنتاج الزهور: عجز النبات عن إنتاج الزهور غالبًا يكون بسبب عدم تعرض النبات للشمس بشكل كافٍ.
– خطوات زراعة الجاردينيا في المنزل:
اختيار المكان المناسب: يحتاج الجاردينيا إلى مكان مشمس لينمو، إذا كنتِ تزرعه داخل المنزل فتأكد من تعرضه للشمس من ست إلى ثماني ساعات يوميا، وتأكد من أن الشمس تصل إليها من ثلاث جهات على الأقل، وإذا كنتِ تزرعها في حديقة المنزل تأكد أيضًا أنها في مكان مشمس ولكن تجنب تعريضها للشمس مباشرة خلال ساعات الظهيرة القاسية، خاصةً إذا كنتِ في بيئة مرتفعة الحرارة.
حافظ على التربة رطبة: يحتاج الجاردينيا إلى تربة رطبة حتى ينمو، ولكن احرص على عدم غمره بالماء الزائد، يحتاج الجاردينيا إلى أن يسقى أسبوعياً، يمكنك كذلك أن تضع طبقتين أو ثلاث طبقات من النشارة حتى تبقى التربة رطبة، واسقِ التربة بماء مقطر مرة في الشهر للحفاظ عليها من تراكم الأملاح.
تأكد من الأس الهيدروجيني للتربة: يحتاج الجاردينيا إلى تربة حمضية، أي يتراوح الأس الهيدروجيني لها من ٦ إلى 7، ولذلك تجنب زراعته بجوار المباني المُسلحة، أو أماكن التربة القلوية.
سمد التربة: يحتاج نبات الجاردينيا إلى تربة غنية بالمواد المغذية كي ينمو، لذلك قدم له من الحين إلى الآخر بعض الأسمدة الطبيعية، مثل الطحالب وروث الحيوانات.
استخدم المبيدات الحشرية: في موسم النمو من شهر آذار إلى تشرين الأول، ولا تستخدمها من تشرين الثاني إلى شباط، يُفضل استخدام المبيدات الحمضية المخففة.
اقطع الزهور بطريقة صحيحة: إذا كانت هناك بعض الزهور الباهتة التي تريد أن تتخلص منها، اقطعها من تحت عقدة الورقة.
احذر من الحشرات: تأكدي من خلو المكان حول الزرع من البق الدقيقي والذباب الأبيض.
بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer…

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار