تنفيذ ٨٧ بالمئة من خطة تحصين الأغنام ضد مرض البروسيلا

#الجماهير ||

بين رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية صحة حلب الدكتور حسام شحادة انه تم تنفيذ ٨٧٪ من خطة تحصين الأغنام ضد مرض البروسيلا بعدد ٢١٨٤٥ رأس فطام أغنام لغاية تاريخه.
بالإضافة إلى حملات التحصين ضد الأمراض المختلفة حسب الخطة السنوية المعتمدة من وزارة الزراعة حيث بلغ مجمل التحصينات ( ١١٥٤٦٧٦) عملية تحصين خلال النصف الأول لهذا العام.
تم خلالها استجرار ٢١٠٠ جرعة من لقاح بروسيلا الأبقار المستورد حديثاً من مديرية الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة لتنفيذ حملة تحصين في جميع المناطق لتلقيح العجلات ضد هذا المرض..
ولفت إلى أنه تم تنفيذ ندوة إرشادية بيطرية لمربي الثروة الحيوانية في منطقة دير حافر تضمنت موضوع الأمراض المشتركة ما بين الإنسان و الحيوان و طرق الوقاية منها باتخاذ الإجراءات الوقائية من مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض و طريقة التعامل مع الحيوانات المريضة و منتجاتها.
و آلية السيطرة على بعض الأمراض المشتركة مثل مرض الحمى المالطية (البروسيلا) من خلال الالتزام التام ببرامج تحصين الفطام و العجلات كون هذا المرض يعتبر من المسببات الهامة في إجهاض إناث الحيوانات و الذي يؤدي لخسائر كبيرة للأخوة المربين ناهيك عن خطورة عدوى المرض للعاملين في مجال تربية الحيوانات و انتقاله للإنسان من خلال تناول المنتجات الحاملة لهذه الجراثيم.
و بين الدكتور شحادة بأنه جرى عقد ندوة مماثلة سابقة في منطقة السفيرة من قبل الفنيين البيطريين في المنطقة.
بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer…

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار