العناية بالنباتات المنزلية

د . فاطمة مصطفى عبد الرحمن*

تحتاج النباتات المنزلية إلى ظروف وعناية خاصة، من حيث معدل ماء الري وتوفر الإضاءة والرطوبة، لتبقى نضرة وتنمو بشكل جيد، وهنا بعض الخطوات التي يجب مراعاتها بشكل عام:
1- المحافظة على رطوبة التربة، أي الحرص على عدم جفاف التربة وكذلك عدم الإفراط في الري، لأن جفاف التربة يؤدي إلى ذبول النبات والإفراط في الري يؤدي إلى اختناق جذور النباتات وتعفنها وبالتالي موتها.
• كما أن زيادة الماء قد يؤدي إلى بدء ظهور العفن على سطح التربة، لذا لابد من التوسط والاعتدال.
• تتطلب النباتات العصارية والصباريات كميات قليلة جدا من الماء، فهي من النباتات المتحملة للجفاف والعطش.
• أفضل طريقة لمعرفة مدى يجب أن نروي هي أن نغمس أصبع اليد في تربة الأصيص، فإذا كانت التربة رطبة فهذا دليل على عدم الحاجة للسقاية وإذا كانت التربة جافة فهذا يدل أن النبات يحتاج إلى الماء.
• تؤدي زيادة الري إلى اختناق الجذور وضعف نمو النبات وتحول لون الأوراق إلى اللون الباهت المصفر وتساقطها بالإضافة لظهور بقع عفن لينة على الأوراق.
• أما علامات الجفاف فتشمل: بطء نمو الأوراق، وجفاف حوافها، وتحولها للون البني، بينما تصبح الأوراق السفلية صفراء ومجعدة.
2- تجنب الري بالماء الساخن والماء البارد، أفضل درجة حرارة للماء عند استخدامه لسقاية النباتات هي20 درجة مئوية.
يمكن أن يتسبب الماء الساخن في تلف الجذور ويسبب لها الصدمة وربما يقتل النبات. كما أن الماء الأبرد من اللازم يتسبب في خمول النبات مما سيعيق أي إنبات حالي أو مستقبلي.
3- يجب اختيار منطقة مناسبة للنمو حسب النبات المزروع، فمنها يحتاج إلى عدد ساعات إضاءة قليلة ومنها يحتاج إلى الظل وهي نباتات الظل ومنها إلى ساعات إضاءة أكثر ولاسيما المزهرة والملونة، تتطلب النباتات ضوء الشمس لتؤدي عملية التمثيل الضوئي، كما تؤثر جودة الضوء وشدته ومدة تسليطه على نمو النبات. ولكن يجب تجنب وضع النبات في ضوء الشمس المباشر، وإنما منحه وفرة من الضوء غير المباشر بوضعه في غرفة جيدة الإضاءة.
4- كل نبات يحتاج إلى فترة زمنية للتأقلم مع المكان الموضوع فيه، لذا يجب تجنب نقله من مكان لآخر كثيراً، سيكون لنقل النبات المفاجئ من منطقة معتمة إلى أخرى مشمسة تأثير سلبي على النبات، لذا يفضل تعويده على مكانه الجديد بالتدريج وليس بشكل مفاجئ.
5- كل نبات يحتاج إلى غذاء، لذا يجب توفير الغذاء الطلوب للنبات وذلك بتسميده بسماد متوازن 10-10-10: تحتاج النباتات المنزلية إلى العناصر الغذائية الموجودة في تربة الأصيص والأسمدة لتعيش. يرمز الرقم الأول للنيتروجين والثاني للفوسفور والثالث للبوتاسيوم. وأحيانا يحتاج إلى بعض العناصر الصغرى ليكمل دورة نموه، لذا لا بد من تزويد النبات بهذه العناصر عند ظهور علائم النقص عليه من اصفرار أو تلونات مختلفة أو بطء نمو، وتشمل هذه العناصر الحديد والنحاس وغيرها.
6- تجنب تضع الشاي أو القهوة في تربة النباتات المنزلية، لأن ذلك سيؤدي إلى جذب الحشرات التي يمكن أن تلتهم النبات، كما أن السكر يجعلها بيئة تزاوج مثالية لهذه الحشرات.
• يدعي البعض أن إضافة القهوة المطحونة مفيدة للنباتات لكن فعل هذا مع نباتات قليلة التقبل للحمضية يمكن أن يقتلها.
7- يجب اختيار أصيص جيد التصريف: مقدار تصريف الأصيص الذي تضع به النبات مهم للغاية لأن زيادة السقاية أو نقصها قد تضر النبات أو تقتله، كما يجب التأكد من وجود فتحات تصريف في قاع الأصيص.
• تمتص المواد مثل البلاستيك والمعدن والزجاج الماء بدرجة أقل من السيراميك أو الصلصال.
• تأكد من وجود ثقوب في قاع الأصيص حتى يمكن تصريف الماء، يمكن أن يتراكم الماء ويقتل النبات إذا استخدمت أصيصا دون ثقوب.
8- وضع خلطة ترابية مناسبة للنبات وتشمل على التراب والرمل الخشن والتورب أو البتموس بنسب مناسبة، حتى يكون الوسط ملائم ومناسب لنمو الجذور وبالتالي نمو النبات.
—–
*مركز البحوث الزراعية حلب
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار