دائرة بلدية حلب

المحامي مصطفى خواتمي

تم بناء دائرة بلدية حلب بالقرب من السراي القديمة بجانب قلعة حلب و السجن القديم في محلة المستدامية العريقة وذلك في ذات الفترة التي تم فيها بناء دار الحكومة في حلب (السراي الجديدة) بالقرب من قلعة حلب ومدخلها التاريخي وذلك عام 1933.
وتم شغلها من قبل البلدية حتى عام 1965 حيث نقلت إلى مبنى خزانة تقاعد المحامين في باب الفرج وما زالت بعض الطوابق منه مشغولة بصفة مستأجر لصالح مجلس المدينة حلب دون استفادة منها أو وجود عاملين فيها.
وبعد الحرب الظالمة على سورية وبقاء هذا المبنى الأثري فارغاً بعد انتقال دائرة الهجرة والجوازات فقد تهدم جزء كبير منه وهناك جزء مهم منه آيل للسقوط ويحتاج إلى تدعيم إسعافي.
ويعتبر هذا المبنى أثرياً ومميزاً في بنائه وموقعه بالقرب من قلعة حلب الشامخة.
وحيث إن مديرية المدينة القديمة التابعة لمجلس مدينة حلب هي الجهة الولائية والقانونية للإشراف على المدينة القديمة وعلى منح رخص ترميم الأبنية في المدينة القديمة بحلب فمن باب أولى أن تقوم بترميم هذا البناء المهم والجاري بملكية مجلس مدينة حلب للاستفادة منه في عمل ومشروع استثماري يدر على خزينة مجلس المدينة أموالاً طائلة.
وخاصة أن مجلس المدينة هو الجهة الرئيسة في الإشراف على ترميم الأسواق القديمة بحلب مع الأمانة العامة للمحافظة ومديرية آثار المنطقة الشمالية والمنظمات الدولية.
هناك عقارات كثيرة لم يتم إحصاؤها بشكل دقيق وتفصيلي ووفق الحاجة والحالة الراهنة جارية بملكية مجلس مدينة حلب وتحتاج لترميم وفق خطة إعادة الإعمار وذلك لوضعها في سوق العمل وعودة المستأجرين إليها أو أن يتم إخلاؤها وفقاً لنص المادتين 535و537 من القانون المدني بموجب أحكام قضائية مبرمة أصولاً.
إذا كان الهدم كلياً وليس جزئياً وتم الاتفاق القانوني والهندسي ووفق تقارير الخبرة على أن الانهدام الكامل الذي يستوجب الإخلاء هو هدم السقف والجدران بشكل كامل أي حتى يصل إلى الأساسات والإنشاءات المدينة والجملة الإنشائية كاملة.
وعليه ففي الحالتين يكون الترميم على عاتق مجلس المدينة وبمشاركة المستأجرين.
ونتمنى الانتهاء من سوق الحدادين جانب الجامع الأموي الكبير ولآخر محل تجاري أو سبيل ماء أو مقبرة أثرية أو خان أو سوق بالتعاون مع وزارة الأوقاف والمديرية العامة للآثار والمتاحف لأن مدينة حلب تستحق أن تعود إلى ما كانت عليه .
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار