اللايشمانيا بحلب : 22ألف إصابة منذ بداية العام .. شفي منها 8 آلاف…45 مركزاً وخطة لفتح مراكز جديدة في جب القبة وصلاح الدين

الجماهير || أسماء خيرو

أوضح الدكتور سامر عدل رئيس مركز اللاشمانيا في حلب ” للجماهير ” بأن مرض اللاشمانيا أو ما يعرف “بحبة حلب ” مستوطن في المنطقة الشمالية بشكل عام في المدينة والريف ، حيث بلغ أعداد المصابين في الوقت الحالي حتى ١ / ٦ / لهذا العام/ 22500 / إصابة فيما كانت في عام / 2021/ 36910 /إصابة وفي عام/ 2020 / 24954/ إصابة بنسب شفاء سجلت في عام 2020 ب / 10690/ وفي عام 2021ب / 11552/ وفي عام 2022بـ /8500 /مشيرا إلى أن هناك عوامل كثيرة تتضافر مما يؤدي لزيادة أعداد المصابين وانتشار المرض أهمها العوامل البيئية نتيجة مخلفات الحرب، من مكبات النفايات ،المستنقعات المائية ، وركام الأنقاض ،وتجمع القمامة فضلا عن مخلفات الحيوانات في مناطق الريف ، فالعامل الناقل لهذا المرض والذي يسمى “ذبابة الرمل “يفضل تلك الأماكن إذ تمثل لتلك الحشرة بيئة خصبة تنمو فيها وتنشط.

ولفت رئيس المركز إلى أن أعراض المرض تحدد آلية العلاج إذ ينقسم إلى حقن موضعي وآخر عضلي كل أسبوع يحدد بناء على مراحل وحجم الإصابة “بحبة حلب ” ،مبينا بأن العلاج مجاني وأنه تم وضع خطة شاملة لمكافحة مرض اللاشمانيا اشتملت على عدة مسارات .
– تشكيل عشرة فرق تثقيف صحي وتوزيعهم على كامل المحافظة في المستشفيات والمستوصفات وظيفتهم التثقيف الصحي الوقائي لجميع المواطنين .
– توزيع ناموسيات على المرضى المصابين بالتعاون مابين وزارة الصحة ومنظمة الصليب الأحمر .
– توزيع ( معقم وبلاستر وصابون ) من اللجنة الدولية للصليب الأحمر وخاصة المرضى الذين لديهم إصابات متعددة لمساعدة المريض من استخدام المعقمات والحد من انتشار المرض .
– حملة رش داخل المنازل بالتعاون من منظمة الصحة الدولية للصليب الأحمر بشكل سنوي في فصل الصيف تمتد من ٣ إلى ٤ أشهر كون ذبابة الرمل تنشط في هذا الفصل .
– معالجة العامل الناقل بتوزيع حملة الرش وفقا لتقارير فرق التقصي “مهندسي البيئة “التي تصل إلى المركز وتحدد المناطق أو الأحياء التي فيها نسبة الإصابة والمخلفات كبيرة ، حيث ترسل هذه التقارير بشكل دوري للمحافظة ومجلس المدينة من أجل اتخاذ الإجراءات والوسائل الكفيلة بمكافحة هذه الحشرة من ترحيل القمامة وإزالة الأنقاض ورش المبيدات الحشرية .

وختم الدكتور عدل بأن المركز في صدد فتح مراكز جديدة في منطقة جب القبة وحي صلاح الدين لتخفيف العب على مركز الفرقان كونه هو الوحيد الذي يقدم خدمة الحقن العضلي مجانا ، ولتسهيل الأمور على المواطن، مضيفا بأن المراكز التي تقدم خدمة معالجة اللاشمانيا عددها /45/مركزا موزعين /23 / في المدينة و/22/ في الريف ، بالإضافة لتلك المراكز هناك فرق صحية جوالة يعمل فيها أطباء مقيمين واختصاصيين وممرضين موزعين على/ 3 /فرق . الفريق الأول مسؤول عن محافظة حلب ومنطقة سمعان ، الفريق الثاني مسؤول عن منطقتي دير حافر والباب ، فيما الثالث مسؤول عن منطقتي عزاز وعفرين وهذه الفرق من مهامها الوصول إلى المناطق البعيدة التي لايوجد فيها مراكز صحية حيث تقدم الخدمة الصحية أسبوعيا ..فضلا عن عيادة متنقلة إسعافية خاصة بمركز اللاشمانيا ..

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار