أهمية نظام التحكيم في فض المنازعات التجارية الدولية والمحلية

#الجماهير ||

أقام مركز تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات في غرفة صناعة حلب ندوة حوارية بعنوان / أهمية نظام التحكيم في فض المنازعات التجارية الدولية والمحلية/ وذلك في مقر الغرفة .
وتحدث في المحور الأول القاضي أمر الله فنصة مبيناً أن التحكيم يتميز بعدة مزايا أبرزها السرعة في بت النزاعات والاقتصاد في النفقات والسرية في الإجراءات، مستعرضاً من المسائل العملية المتعلقة بالتحكيم والتي كانت محط جدل فقهي واتفاقي واجتهادي كالاعتراض على حكم التحكيم وإعادة المحاكمة في حكم التحكيم وجواز التدخل في النزاع التحكيمي ولماذا غيب المشرع عبارة / باسم الشعب العربي في سورية / في أحكام المحكمين مقدماً توضيحاً وشرحاً مفصلاً لكل مسألة منها .
ونوه القاضي فنصة إلى أهمية نشر ثقافة التحكيم ليتمكن كل شخص من الإطلاع على هذا القانون الخاص الذي سوف يكون في المستقبل هو القانون العام في جميع الإجراءات والنزاعات التجارية والدولية .

وفي المحور الثاني من الندوة بينت المحامية شهرزاد حاجي وجوب كتابة شرط التحكيم سواء بعقد رسمي أو عقد عادي بالإضافة لاستعراض الشروط الواجب توفرها في المحكم وإجراءات عزل المحكم سواء باتفاق الخصوم أو عن طريق عزل قضائي بإرادة منفردة من قبل محكمة الاستئناف التي تبت في طلب العزل ، كما تطرقت إلى دعوى بطلان حكم التحكيم .
وعقب ذلك دارت نقاشات وحوارات معمقة بين الحضور والمحاضرين حول العديد من المسائل والقضايا المتعلقة بالتحكيم .
ت هايك اورفليان
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار