جامعة حلب : ندوة توعية عن مخاطر المخدرات

الجماهير || عامر عدل

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والإدمان وتحت شعار ” لا للمخدرات.. نعم للحياة ” أقامت قيادة شرطة محافظة حلب بالتعاون مع جامعة حلب ندوة توعوية وذلك على مدرج الطب الكبير في جامعة حلب.
وقال قائد شرطة محافظة حلب اللواء ديب مرعي ديب في كلمته خلال الندوة إن آفة المخدرات باتت مصدر قلق للمجتمعات الإنسانية نظراً لآثارها السلبية على الأفراد والمجتمعات وما تلحقه من أضرار صحية واجتماعية واقتصادية على الفرد والمجتمع، كونها أخطر الظواهر التي تساعد على ارتكاب الجرائم بمختلف أنواعها عدا عن كونها بحد ذاتها جرماً مستقلاً.
وأوضح اللواء ديب أن السلطات المعنية وفي مقدمتها وزارة الداخلية تبذل أقصى الجهود الرامية للوقوف بوجه تجار المخدرات والمهربين لنقل هذه السموم وتمريرها عبر الأراضي السورية، بغية الحفاظ على سورية خالية من المخدرات.

وكشف قائد شرطة محافظة حلب عن أنه منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم تم توقيف أكثر من 720 مطلوب ومتعاطي ومروج وتاجر، ومصادرة كمية ( 327000) حبة مخدرة مختلفة الأنواع و(925) ابرة مخدرة مختلفة الأنواع و(53018) حبة أجنبية المنشأ و( 5014) أنبولة أجنبية المنشأ و(19) غرام من مادة الإتش بوز المخدر وأكثر من (325) كغ من مادة الحشيش المخدر.
وبين اللواء ديب أن جرائم المخدرات من أخطر جرائم العصر، وهي بالمرتبة الثانية من حيث الأهمية والخطورة بعد جرائم تهريب السلاح، كونها تشكل البيئة الحاضنة لأهم وأخطر الجرائم ولاسيما جرائم الإرهاب وغسيل الأموال، وتجلى ذلك خلال الهجمة الإرهابية التي تعرضت لها سورية، عن طريق قيام المجموعات الإرهابية المسلحة بتهريب وتجارة المخدرات بكافة أنواعها، ومحاولتها ترويج المخدرات بين فئة الشباب في المناطق الآمنة للتأثير عليهم من جهة، وعلى أفراد مجموعاتهم من جهة أخرى والأهم من ذلك المكاسب المادية لتمويل وعم أعمالهم الإرهابية.
وسلط رئيس محكمة استئناف الجنح القاضي خالد سعيد الضوء على العقوبات المنصوص عنها في قانون المخدرات بحيث يعاقب كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو نقل أو استلم أو تسلّم مواد مخدرة بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي في غير الأحوال المصرح بها قانوناً، بالاعتقال المؤقت وبالغرامة من مئة ألف ليرة سورية إلى خمسمئة ألف ليرة سورية.
أما كل من حاز أو أحرز أو باع أو تسلم مواد مخدرة أو نبات من النباتات المبينة في الجدول رقم 4 أو تنازل عنها أو تبادل عليها أو توسط فيها أو قدمها للتعاطي بقصد الاتجار فيها بغير الأحوال المرخص بها، فيعاقب بالاعتقال المؤبد وبغرامة من مليون إلى خمسة ملايين ليرة سورية.

فيما قال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة حلب الدكتور محمد قاسم عبد الله أن هذه الآفة لها عدة أسباب منها مصاحبة رفقاء السوء والهروب من المشكلات والضغوط النفسية والاجتماعية والأسرية وتوفر المخدرات للبيع بما يسهل الحصول عليها، إضافة إلى انتشار الأفلام التي تحرض المدمنون على أنهم سعداء حين تناولها.
وأوضح الدكتور عبد الله أن سبل الوقاية من المخدرات تقع على عاتق الأسرة والمجتمع، كمراقبة الأبناء ومتابعة أوضاعهم والتحدث معهم، وتوجيه فئات الشباب للأنشطة والحوارات الرياضية والمنتجة والثقافية والموسيقية، إضافة إلى دور الإعلام التثقيفي في هذا الإطار.
وتحدث مدير مشفى ابن خلدون الدكتور بسام الحايك عن أهمية دمج المرضى بعد تخريجهم في المجتمع من جديد ومتابعتهم بشكل دوري لتجنب حالات النكس، مبيناً أن أفضل وسيلة لمنع الإدمان على المخدرات هي عدم تناول المخدرات على الإطلاق، وتنبيه المريض في حال أخذه جرعه أكبر من الجرعة الموصوفة للدواء، مؤكداً على أهمية مد يد المساعدة والاهتمام بالمرضى المصابين بالإدمان بغية عودتهم أشخاصا طبيعيين.
فيما قال رئيس دائرة التوجيه والإرشاد في مديرية أوقاف حلب الشيخ مصطفى دهان أن الانسان يسعى للحصول على حياة سعيدة كريمة والتي يعكر صفوها آفة المخدرات التي روجها لنا أعداء الإنسانية بغية السيطرة على الشعوب والتحكم بها وتخدير العقول واستغلال فئة الشباب، مشيراً إلى أهمية تكاتف كافة الشرائح للوصول إلى مجتمع محصن خال من هذه الآفة الخطيرة.

وبين الشيخ دهان أن الله عز وجل حرم في كل الشرائع هذه المسكرات والمفكرات نظراً لضررها البالغ من كافة النواحي، مما يتوجب على فئة الشباب أن يكونوا على قدر من الوعي والمسؤولية لما يخطط له الأعداء.
وتخلل الندوة فيلمان قصيران الأول وثق جهود عناصر وضباط قوى الأمن الداخلي في ضبط حالات الاتجار بمادة المخدرات، والآخر عرض فيه حالات المرضى الذين تماثلوا للشفاء بعد خضوعهم لفترة علاجية في مشفى ابن خلدون.
حضر الندوة محافظ حلب حسين دياب وأمين فرع جامعة حلب للحزب الدكتور إبراهيم الحديد وعضو قيادة فرع حلب للحزب عماد غضبان ورئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان ورئيس مجلس محافظة حلب محمد حنوش وعدد من ضباط قوى الأمن الداخلي وحشد غفير من طلبة جامعة حلب.
تصوير عماد مصطفى
بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار