معالم حلب القديمة | أبواب حلب 

1٬225
#الجماهير || أبواب حلب جزءٌ أساسي ومهم من السور القديم ، ومن ذاكرة المدينة ، فقد كانت هذه الأبواب منفذ أهل حلب عبر السور المنيع الذي رد عنهم هجمات الغزاة على مر العصور ، حتى أنه يمكن القول أن كل ضربة سيف أو سقطة رمح أو طلقة منجنيق ، لابد أنها وقد تركت أثراً أو حفرة أو ندبة على هذه الأبواب .
عدد هذه الأبواب تسعة ، اندثر منها أربعة وحوفظ على خمسة منها في المدينة القديمة ، ( وقيل بأن عددها خمسة عشر بابا ) .
وهذه #الأبواب هي :
1- #الباب_الأحمر  :
بُني في القرن الثاني عشر ، ورُمم / 920/1514م ، وقد اندثر الباب بكامله .
و #الأحمر تحريف الحمر وهي قرية في صحراء حلب من شرقها ، وهذا الباب لم يبق له أثر بل انهدم الى الأرض والذي هدمه إبراهيم باشا ، وبنى من حجارته القشلة ، ويقع بالقرب منه حاليا #حمام_الباب_الأحمر  وأخذت حجارته إلى الرباط العسكري سنة 1303هـ .
يُعرف هذا الحي بدوائر الدولة باسم ( أغلبك ) ، ويقع بين #باب_الحديد و #باب_النيرب .
2 – #باب_انطاكية :
ويعود سبب تسميته لأنه يفضي إلى أنطاكية ، وكان نقفور ملك الروم قد خرب هذا الباب لما استولى على حلب عام 351هـ ، فلما عاد إليها #سيف_الدولة عام 353هـ بناه ، ثم هدمه الناصر صلاح الدين وبناه ، وبنى عليه برجين .
معالم الباب : #جامع_الشعيبية  أقدم مساجد بلاد الشام ويسمى الآن #جامع_التوتة ، و #باب_أنطاكية يؤدي إلى #العقبة يساراً وإلى #الجلوم يميناً وفي مدخله كرة أو ( #كلة_معروف) معلقة في السقف بسلسلة ومربوطة بعصا ، تنتشر الحوانيت والمخازن والمحلات التي يقصدها أهل القرى والقاطنين بالقرب من مدينة حلب للبيع والشراء منها ، مثل (حوانيت الحدادة وصناعة البراذع والحدوات وبعض الصناعات التراثية القديمة) والصاغة والعديد من المطاعم والقصابة وحوانيت بيع صابون الغار الحلبي الشهير .
3 – #باب_الجِنان :
يلفظه العامة باب الجنين وسمي بذلك لأنه يفضي إلى جنان حلب الغربية ( بساتين الفستق والأشجار المثمرة ) حيث كان يجري #نهر_قويق .
هدمته الحكومة سنة / ١٣١٠ هـ ـ ١٨٩٣ م / ووسعت به الطريق ولم يبق له أثر ، وقد كان مركزاً لتحويل النقود وشحن البضائع والتجارة العامة ، وفي باب الجنان قسطل أبي خشبة ويعود إلى القرن السادس عشر الميلادي .
4 – #باب_الحديد :
سمي بباب الحديد لأن الحوانيت التي تجاوره كان يصنع فيها الحديد ولا يزال حتى يومنا حدّادون قربه ، وكان اسمه باب القناة لأنها تعبر منه ، وعرف أيضاً بـ #باب_بانقوسا ، بني عام 1059هـ .
5 – #باب_الفرج :
هو الباب الصغير سمي بهذا الاسم تفاؤلاً لما وجد من التفريج بفتحه ، فتحه الملك الظاهر  ، وباب الفرج لم يبق له أثر .
6 – #باب_قِـنّسرين :
سمي بذلك لأنه يفضى إلى #قنسرين وكلمة قنسرين عمورية بمعنى قن النسور ،  يتألف من أربعة أبواب : باب يلي المدينة ، وباب يلي البرية ، وبابان بينهما.
وقنسرين تسمى في يومنا #العيس ، وذكر أن هذا الباب يمكن أن يكون من بناء سيف الدولة أو أنه جدده ، ثم جدده الملك الناصر يوسف سنة 654هـ .
7 – #باب_المقام :
وسمي الباب القبلي ومنها باب المقام ، لأنه يخرج منه إلى المقام المنسوب للخليل ، وعرف مدة بباب نفيس .
ولصق الباب من الغرب يقع مسجد و#مقام_الأربعين وهم الأربعون قطباً من الأولياء و #خان_الشاوي ولصقه من الشرق يقع القسطل وخلفه مسجد وتكية .
لا يعرف من أنشأ هذا المقام لكن من المحقق أن الملك العادل نور الدين زنكي جدده وزخرفه وكان يتعبد فيه .
8 – #باب_النصر :
كان يعرف قديماً بباب اليـ ـهـ ـود ، لأن محالهم من داخله ومقابرهم من خارجه ، فاستقبح الملك الظاهر غازي وقوع هذا الاسم عليه فسماه باب النصر بعد أن هدمه وبناه ، وهو باب قديم مشتمل على ثلاثة أبواب هدم الأول منها مع فتح جادة الخندق .
9- #باب_النيرب :
سميت بذلك لأنه يصل حلب القديمة بقرية #النيرب ، بناه الملك الأشرف برسباي ، موقعه قرب جامع التوبة ، وكانت قنطرة الباب موجودة حتى العقد الثالث من القرن الماضي ثم هدمت وقد زالت آثاره .
⤵️⤵️⤵️⤵️⤵️
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار