زراعة الفطر في المنزل

د . فاطمة مصطفى عبد الرحمن*

 

من الممكن زراعة الفطر بنفسك إذا كانت لديك حديقة صغيرة بمسكنك أو فوق سطح البناية التي تعيش بها أو حتى بلكونة المنزل إذا لم تكن مستخدمة ، ولكن يوجد عدة أنظمة ومتطلبات وشروط يجب أن تطبق على المكان الذى سوف نقوم بزراعته .

أنظمة لزراعة الفطر، ومنها:

١- الزراعة في أكياس من النايلون الشفاف المُعلّقة على الأسلاك.

٢- الزراعة في أكياس البولي إيثيلين.

٣- الزراعة في صناديق: يمكن استخدام صناديق الخضار في هذه الطريقة، إذ يبلغ إنتاج الصندوق الواحد في الموسم حوالي 2-4 كغ، .

٤- الزراعة في كتل غذائية جاهزة: وذلك بحجم 60*40*20 سم³،

٥- الزراعة في صناديق ورفوف خشبية: ويكون حجمها (100- 200) *20*25 سم³.

 

متطلبات زراعة الفطر:

لنجاح عملية زراعة الفطر يجب أن توفَّر متطلبات وشروط، من أهمها ما يأتي:

١- في البداية يجب تجهيز خلطة غذائية بشكل جيد.

٢- اختيار نوع الفطر ويُنصح أن يكون ذا نوعية جيدة، مثل: بلوروتس أس بي (بالإنجليزية: Pleurotus sp) وأجاريكاس أس بي (بالإنجليزية: Agaricus sp)، والّلذين يُعدّان الأكثر طلباً في الزراعة.

٣-  التأكد من أن الوسط الزراعي مُعقّمٌ لتفادي مشاكل الآفات التي تصيب الفطور.

٤- كما يُفضل أن تتم زراعة الفطر في تربة قليلة الحموضة، كما يجب قياس درجة الحموضة باستمرار لمنع تكاثر الفطريات المُضِرّة.

٥- توفير مياه نظيفة للري، وتكون عملية الري بواسطة رشاشات ذات ثقوب دقيقة، والجدير بالذكر أنَّه يجب ري الفطر بعد كل عملية قطاف.

٦- توفير السماد ومواد أُخرى: كالقش، ونشارة الخشب، والمخلّفات الزراعية.

٧- إنتاج الفطر ضمن ظروفٍ بيئيةٍ مناسبةٍ، تختلف مُتطلّبات الفطر للحرارة تبعاً لنوع الفطر ومراحل الإنتاج، فقد تعمل درجات الحرارة المنخفضة على تأخير ظهور الأجسام الثمرية وزيادة فترة نمو الميسيليوم، بينما تعمل الحرارة المرتفعة على استطالة الساق وظهور بُقعٍ على رأس الفطر، ويؤدي ذلك لتشوه المنتج، كما يحتاج الفطر إلى رطوبةٍ عاليةٍ تتراوح ما بين 60%- 90%، ويحتاج أيضاً إلى تهويته في الغرف ابتداءً من الأسبوع الثاني للزراعة. تظليل غرف التربية أو تغطية الصناديق بغطاء بلاستيكي غامق اللون، وذلك لأن تسليط الضوء في المراحل الأولى في إنتاج الفطر يعمل على تنشيط نمو الجراثيم قبل ثمار الفطر، أما في مرحلة الإثمار فيحتاج إلى ضوء خافت من ضوء النيون أو الفلورسان. .

ما هي البيئة المناسبة لزراعة الفطر ؟

يوجد عدة شروط يجب أن تطبق على المكان الذى سوف نقوم بزراعته وهى:

١- أن يكون المكان نظيف ومعقم، لا يدخل بها اشعة الشمس.

٢- اختيار البيئة المناسبة على حسب نوع الفطر:

فمثلا الفطر شيتاكى البيئة المناسبة له هي النشارة المستخرجة من الخشب.أما الفطر المحار فأفضل بيئة لزراعته هي القش وفطر الأرز يحتاج إلى تربة من السماد حتى تكون زراعته ناجحة.ويجب الأخذ في الاعتبار بشراء الفطر من مكان موثوق فيه حيث انه يوجد أنواع من الفطر لا يمكن زراعتها أو أكلها لأنها أنواع سامة.

وهنا سأشرح طريقة زراعة الفطر بالتبن:

يمكن نبدأ بمثال عن طريقة زراعة الفطر بالتبن في الأكياس البلاستيكية، حيث تعد الأكياس هي الأسهل والأرخص، كما أن استخدام التبن هي أحدى أسهل طرق زراعة الفطر المستخدمة فالأدوات اللازمة للزراعة هي عبارة عن ( أكياس بلاستيكية يفضل أن تكون مقاس 40 * 60، تبن معقم، تقاوى) أما عن خطوات الزراعة فهي كما يلى:

نقوم بتعقيم التبن عن طريق وضعة بالمايكرويف أو غليه على درجة حرارة مرتفعة ثم نتركه حتى يبرد ثم نقوم بتصفيته وتركه بمكان مفتوح حتى يجف تماماً ويتبع اتباع نفس الطريقة لتعقيم النشارة أيضا.بعد أن يجف نقوم بوضع طبقة من التبن بالأكياس البلاستيكية ثم نضع فوقها طبقة من الابواغ البيضاء.نقوم بتكرار الخطوة السابقة عدة مرات حتى يمتلئ الكيس البلاستيكي ثم نقوم بأحكام غلقه.بعد حوالى أربعة أيام نقوم بعمل فتحات على جانبي الكيس البلاستيكي وذلك للحفاظ على تنقية الهواء أثناء عملية الزراعة.يجب التأكد من الحفاظ على أن يكون مكان زراعة الفطر رطب دائماً.بعد 20 يوم تقريباً يتم ظهور شكل مختلف للفطر فنجد أن الابواغ قد خرجت وظهرت خارج الكيس البلاستيكي.عندما نجد أن رؤوس الفطر قد انفصلت عن سيقانها نبدأ في قطع الفطر ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن نقوم بقطعه بواسطة أداة حادة مثل السكينة وذلك حتى نقوم بالحفاظ على الفطر الذى لم يكتمل نموه بعد.زراعة الفطر بالطريقة السابقة هي من الطرق الأكثر استخداماً لإنتاج الفطر بالمنازل.

=====

*مركز البحوث العلمية الزراعية في حلب.

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار