ورشة تدريبية لـ” خيال الظل ” : مسجل على لائحة التراث اللامادي العالمي

953

الجماهير ||  عتاب ضويحي

أطلقت وزارة الثقافة الورشة التدريبية ” خيال الظل ” للهواة في مديرية الثقافة بحلب و شارك فيها أساتذة جامعيون وفنانون و خبراء بمسرح خيال الظل و 17 متدرباً ومتدربة قدموا نماذج عن تدريباتهم.

الدكتورة لبانة مشوح وزير الثقافة وخلال إطلاقها الورشة بيّنت أهمية خيال الظل كعنصر تراثي لا مادي مسجل على لائحة التراث اللامادي العالمي ، مشيرة إلى دور الأمانة السورية للتنمية في تسجيله وتدريب الكوادر وحسن انتشاره وديمومته ، مؤكدة على دور وزارة الثقافة في نشر ودعم هذا العنصر الثقافي الهام .

وأضافت الدكتورة مشوح بأن ما شهدته الورشة التدريبية يبشر بالخير عبر مشاركة الشباب والأطفال بإشراف الأساتذة الذين وضعوا النصوص الأدبية والأغاني ومشاركة الفنانين المسرحيين الذين يشاركون جميعاً بالعمل على الوفاء بالتزامات سورية تجاه منظمة اليونسكو للحفاظ على هذا العنصر من تراثنا اللامادي.

بدورها بينت رولا عقيلي مدير التراث اللامادي بوزارة الثقافة بأن خيال الظل مسجل على قائمة التراث اللامادي لليونيسكو منذ عام 2018 ، مؤكدة أن الوزارة ستقدم تقريرها للمنظمة نهاية العام عن إجراءات صون العنصر ، مبينة أنه عند تسجيل العنصر كان يوجد مخايل واحد واليوم يوجد فرق في كل المحافظات للتدريب على خيال الظل وصون العنصر .

الدكتور فايز الداية مدير الورشة والأستاذ في كلية الآداب في جامعة حلب قال: خيال الظل فن يعطينا صلة بشخصيتنا وانتمائنا يتناول وجوهاً كثيرة وهو فن شامل فيه الكلمة والعرض والموسيقى والغناء ويمكن أن نأخذ خلاله الجمهور إلى مواضع كثيرة وموضوعات عديدة جدلية عالية ،  ناهيك عن كونه فن عربي الأصل ومن خلال هذه الورشات نتابع الطريق للحفاظ على هذا الفن النوعي.

وأضاف الدكتور داية بأن الشباب هم أمل المستقبل بالحفاظ على فن خيال الظل  واستمراريته وحمل أدواته كأحد أهم مكونات التراث اللامادي السوري.

وأشار  جمال خللو مخرج ورشة خيال الظل إلى أنه من  واجبنا أن نذكر بهذا التراث وخاصة للأجيال القادمة ، مبيّناً أن الورشة تضمنت تصنيع دمى خيال الظل ومن ثم تحريكها ومن بعدها التمثيل ولدينا مشروع متكامل بهذا الخصوص.

تصوير – هايك أورفليان

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار