المجالس المحلية ضرورة ديمقراطية وتنموية … محاضرة ضمن ملتقى البعث للحوار

331

الجماهير || رفعت الشبلي

أقامت قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي مكتب الإعداد والثقافة والإعلام وضمن فعاليات ملتقى البعث للحوار ندوة حوارية بعنوان ” المجالس المحلية ضرورة ديمقراطية وتنموية ” شارك فيها خريجو دورات اعداد المدربين TOT  وذلك في مقر شعبة العمال الرابعة  .

وبين عمار الحميدي أهمية المجالس المحلية من الناحية الاجتماعية ، حيث تنص المادة الثانية في الفقرة الرابعة النهوض بالمجتمع في الاطار المحلي و جميع الأعمال التي تؤدي لتطوير المحافظة في كل المجالات  .

كما بين الحميدي ان في قانون الادارة المحلية مادة تخدم الحالة الاجتماعيّة بشكل واضح وهي المواد ١١٣- ١٢٣  والتي تنص على إخضاع المجالس المحلية للرقابة الرسمية و الشعبية و الهدف من هذا التأكد من مدى تنفيذ العضو او المجلس للبرامج التي اعلن عنها خلال البرنامج الانتخابي ، وبناء عليه يحق للمواطنين تقويم ومحاسبة انحراف او تقصير المجلس عن الانحراف في سياسة الدولة أو تناسي مصالح الشعب  .

بدوره تحدث المحامي نضال حمام عن الحالة التنموية التي هي من أهداف المجالس المحلية و الانتقال بها إلى تحقيق الرفاهية ، كما ذكر أنها – أي المجالس المحلية  – هي أسلوب التنظيم و توزيع المهام و الأعباء بين المركزية و المحلية .

وأضاف أن من اهم أسباب إحداث الإدارة المحلية هي زيادة الأعباء و رغبة المجتمع والشعب في تأمين الخدمات، وبالتالي تتجلى الديمقراطية بشعارها حكم الشعب نفسه بنفسه .

من جانبه استعرض الدكتور منذر ابراهيم دور المرأة منذ العصور التي سبقت الإسلام إلى تاريخ معاصرة النبي الكريم و الصحابة لتتحول الى عنصر فاعل يطال كل مؤسسات الدولة الحديثة و عنصرا اجتماعيا يفرض نفسه في كل مجالات الحياة ، و بالأخص الاستحقاق الدستوري الذي نحن بصدده انتخابات المجالس المحلية  .

ت هايك اورفليان

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار