المراحل الأخيرة لترميم مبنى دار زمريا الأثري في منطقة الجديدة

390

الجماهير || ياسمين درويش
نتيجة للحـ.ـرب الإرهـ.ـابية التي تعرض لها وطننا الحبيب سورية تعرضت الأبنية الأثرية في حلب القديمة للتـ.ـخريب، إلا أننا الآن في مرحلة إعادة الإعمار للأبنية الأثرية المتأذية من الإرهـ.ـاب لتعود كما كانت بالسابق بهية رائعة .
ومن الأبنية الأثرية المتميزة في حلب القديمة التي طالها حقد الإرهـ.ـاب فندق (دار زمريا) الواقع في حي (الجديدة)  وهو فندق أثري ذو طابع تراثي مميز من فئة الأربع نجوم يحتوي على صالات وغرف للمبيت ومطاعم.
والفندق تعرض لدمـ.ـار كبير وهو الآن في المراحل الأخيرة لترميمه، ولنعرف مراحل ترميم المباني الأثرية كان لنا اللقاء التالي مع المشرف على ترميم دار زمريا المهندس الاستشاري بشار مارتيني، الذي حدثنا قائلا:
بعد تحرير مدينة حلب من العـ.ـصابات الإرهـ.ـابية المسـ.ـلحة حصلت الجهة المرممة للمبنى على رخصة الترميم من بلدية حلب القديمة، وقامت الجهة المنفذة للترميم بإعادة بناء وتشييد المبنى وفقا للمخططات والصور الموثقة للمبنى والمحفوظة مسبقا لدينا، ليعود المبنى مطابقا لصورته السابقة.
بعد أن قمنا بترحيل الأنقاض أبقينا الحجارة السليمة وأعدناها إلى مكانها الأصلي أثناء عملية الترميم، كما أننا أولينا اهتماما كبيرا للنقوش الأثرية المحيطة بالنوافذ وبعض الأبواب، والمسماة ( الكورنيشات) فقد أعدنا الكورنيشات والتي لم تتعرض للدمار لمكانها، أما الكورنيشات التي دمرت بالكامل فقد اعدناها لصورتها السابقة التي كانت عليها بالاعتماد على الصور التوثيقية الخاصة بالمبنى، وترميم التختيمات الخاصة ببعض النوافذ (النجفات) .
وأردف المهندس بشار مارتيني: يحتاج استكمال الترميم لفترة وجيزة ليعود بعد ذلك المبنى مطابقا لصورته السابقة.
كما نوه قائلا: جميع الأعمال المذكورة من دراسة وترميم وتنفيذ تمت بأيد سورية من عمال ومهندسين وتقنيين، كما تم تنفيذ البناء بمعايير مطابقة للمعايير العالمية التراثية.
وتابع قائلا:
نحن المهندسون السوريون لا نوفر جهدا في المشاركة في مشاريع إعادة الإعمار التي تخدم الوطن ولنكون يدا بيد لنعيد الألق لسورية الحبيبة.
والمكرمة التي قدمها المرسوم التشريعي رقم ١٣ القاضي في بعض بنوده بإعفاء المباني والمنشآت من الضرائب والرسوم سيسهم إيجابا في إعادة تشغيل هذه المنشآت والبدء باستثمارها في أقرب وقت ممكن، ليستفيد أصحاب ومالكو هذه المنشآت من الإعفاءات المقدمة لهم.
ولإيماننا باستمرار دوران عجلة إعادة الإعمار بدأنا بمشروع إعادة ترميم فندق من فئة الخمس نجوم ويقع في حلب القديمة، فقد حصلنا على رخصة البناء والترميم لهذا المشروع والمكون من صالات وغرف مبيت وتراس كبير يطل على قلعة حلب .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار