المفاضلة الجامعية … تسهيلات خدمية وإدارية… وطموح يتأرجح وفقا لمعدلات القبول

172

الجماهير || وسام العلاش – أسماء خيرو

يواصل الطلاب الحائزون على شهادة الثانوية العامة التقدم للمفاضلة الجامعية بجامعة حلب ومن خلال استمارات المفاضلة يكتبون صفحة من صفحات مستقبلهم العلمي والمهني بحسب الرغبات التي يختارونها.

* خيارات وطموح .

الاختيار لم يكن كما أحب وإنما كما أتاحت لي علاماتي، تقول الطالبة زهراء كيتان الحائزة على شهادة الثانوية الفرع العلمي بمجموع 228 علامة ، مضيفة بأنها اختارت رغباتها بحسب ما يؤهلها مجموعها في الثانوية.

ويوافقها الرأي الطالب محمد نهاد علي نبهان والذي نال مجموع قدره 225 مشيراً إلى أنه كان يرغب بالتسجيل في كلية طب الاسنان لكن مجموعه وضعه ضمن خيارات المفاضلة المتاحة ليسجل في كلية الهندسة المعلوماتية.

ولم يختلف الأمر عند الطالب محمد نجيب شرفو مؤكداً أن رغبته بدراسة كلية الهندسة المعمارية لم تتحقق بسبب مجموعه ليسجل في قسم الكيمياء ، مضيفاً بأن آلية التسجيل منتظمة من لجان اتحاد الطلبة الذين يقومون بتوجيه الطلاب لأماكن التسجيل حيث لم تستغرق عملية التسجيل  وقتاً طويلاً.

وقالت الطالبة مها التي سجلت على اختصاصي هندسة حيوية وتعويضات سنية قالت بأن إجراءات التسجيل كانت سهله ومنظمة وجميع الموظفين كانوا متعاونين .

وهذا ما بينته الطالبة إيمان عجان مضيفة بأن استقبال الطلبة من أجل عملية التسجيل امتازت بسهولتها فلقد سجلت على اختصاص التاريخ مباشرة بناء على مجموعها دون أية عقبات فالمركز امتاز بالخدمات الجيدة والتعامل الجيد .

في حين قال الطالب عبد الله حمدو بأن تسجيله تأخر بسبب انتظاره لنتيجة فحص القبول لافتا إلى انه تقدم لمفاضلة المعهد التقاني الطبي واللغة الانكليزية.

* إقبال جيد للفرع العلمي.

عميد كلية الهندسة الزراعية عبد المحسن السيد عمر قال بأن المفاضلة هذا العام ترافقت بإقامة معرض “عينك على اختصاصك” لتعريف الطلبة بجميع الاختصاصات الجامعية فكان بمثابة دليل ومرشد ، مبينا بأن مركز الزراعة شهد إقبالاً كبيراً من الطلبة للتسجيل في كلية الزراعة فضلا عن التسجيل في الاختصاصات العلمية الأخرى حيث بلغ عدد المتقدمين حتى هذا اليوم 2000 طالب وطالبة.

وحول سير عملية التسجيل أوضحت المهندسة ياسمين عزام رئيس شعبة المعلوماتية مديرة مركز المفاضلة في كلية الهندسة الزراعية بأنه تم تجهيز المركز بكافة الخدمات التي من شأنها تسهيل عملية التسجيل للطالب بدءا من رفده بعشرة من الموظفين وعدد من اللجان المشرفة وأجهزة الكمبيوتر مشيرة إلى أن تقسيم المراكز وفق المجموع ساعد كثيرا في تخفيف الضغط على الطالب والمراكز ، مضيفة بأن المركز يستقبل الطلبة الذين مجموعهم يتراوح ما بين 210 و 229.

وبينت عزام بأن عملية التسجيل تسير بشكل جيد ولاوجود لأية صعوبات سوى أن عدد من الطلبة بسبب تأخر نتائج فحص القبول بالنسبة لاختصاصات الأدب الانكليزي ، والتمريض ، والعمارة ، علوم .

* تسهيلات إدارية.

وفي مركز تسجيل كلية الحقوق المختص بالتقدم لمفاضلة الفرع الأدبي وحول آلية التسجيل وإقبال الطلاب أوضح غسان جحجاح رئيس الدائرة أنه يتم استقبال كافة الطلاب في القسم الأدبي للتسجيل في المفاضلة بغض النظر عن مجموعه ، مبيناً أن الإقبال من الطلاب كان مقبولا إلى حد ما حيث بلغ عدد المتقدمين حتى الآن 1021 طالباً ومن المتوقع أن تصل شرائح المتقدمين وفقاً للمجموع لحدود 2000 طالباً.

وعن آلية التسجيل في المفاضلة بينت عبير زكور من كوادر الموظفين في التسجيل أنه يتم تسجيل المعلومات التي تخص الطالب ورغباته إضافة لرمز الكلية ومن ثم يتم مقارنتها ومراجعتها للتأكد والتصحيح ليتم بعدها تثبيت المعلومات على الحاسوب ويعطى للطالب نسختان عن المعلومات المسجلة مع الطوابع ويسلم منها للديوان ونسخةً ليد الطالب.

وختاما .

لم تعد خطوات التسجيل في المفاضلة عائقاً كونها تسير بيسر وسهولة ولكن تبقى معدلات القبول والمجموع الذي حصل عليه الطالب هي الحكم باختيار الفرع الذي سيسجل فيه ، وبين المعدلات والمجموع تتأرجح أمنيات ورغبات الطلاب برسم وتحديد مستقبلهم.

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار