يشكل مصدر رزق للكثير من العائلات الريفية … نبات القبار دواء وغذاء

الجماهير || تعد عشبة القبار أو ما يطلق عليها تسمية ” الشفلح ” من الأعشاب التي لها تاريخ طويل جداً في الاستخدام البشري سواء على شكل دواء أو غذاء.

و يسعى الكبار والصغار في الأرياف لقطاف براعم القبار ، وهو قابل للتخزين لمدة سنتين في الماء والملح، وتشكل مصدر دخل ورزق لسكان الأرياف الذين يجمعون البراعم منه لاستخدامه في التخليل وبيعه .

ويمتدّ موسم الإنتاج لأربعة أشهر ابتداء من حزيران وحتى نهاية أيلول، وهو قابل للتخزين لمدة سنتين في الماء والملح.

ينتشر بحلب بشكل ضيق ، حيث يكثر في بادية خناصر وجبل الحص وخان العسل ، وعلى أطراف الطرقات ، حيث تذهب النسوة في الصباح الباكر مع بعض الأولاد الصغار لجني أكبر كمية ممكنة من البراعم وبيعها .

  • خصائص عشبة القبار

يتميز القبار بخواص طبية بالإضافة إلى كونها من مكونات المطبخ. فسعر كيلو البراعم غير المتفتحة وغير المصنعة عالمياً 25 دولاراً، ويتضاعف السعر مرتين بعد التخليل والتعبئة. وتعتبر البراعم الصغيرة 7 ملم هي الأغلى سعراً لجودتها في التصنيع .

ولمعرفة الفوائد الصحية لهذه النبتة تبين الدكتورة فاطمة مصطفى عبد الرحمن من مركز البحوث الزراعية بحلب ” للجماهير ” أن عشبة القبار دائمة الخضرة تنمو بشكل سريع جداً وتفضل النمو في البيئة الرطبة، إلا أنها تنمو في البيئة الجافة وتتحمل الجفاف الشديد، وتنتمي عشبة القبار إلى فصيلة القباريات، وينتشر نموها في منطقة المنحدرات وسفوح التلال الصخرية وأطراف الجبال وجوانب الطريق في منطقة البحر الأبيض المتوسط إلى شرق آسيا.

  • فوائدها الطبية والغذائية

وتضيف الدكتورة عبد الرحمن أن هذه النبتة تعد عنصراً أساسياً في طب الأعشاب، وتعتبر أزهار القبار مصدر جذب للنحالين من كافة المناطق السّورية للاستفادة من رحيق أزهارها التي تشكل غذاءً رئيسياً للنحل، فعسل القبار أو الشفلح يعتبر من أجود أنواع العسل، لأن النبتة البرية تتميز بصفات وخصائص طبية، وبالتالي فإن هذه الخصائص تنتقل إلى رحيق النبتة، والتي تنقلها النحلة إلى العسل وتلقى إقبالاً واسعاً في الأسواق الخارجية.

وتشرح الدكتورة عبد الرحمن فوائد عشبة القبار فتقول : إن من استعمالات عشبة القبار أنها قد تساعد في علاج فقر الدم، وذلك بسبب احتوائها على كمية عالية من الحديد الذي يشجع بدوره على تكوين الهيموغلوبين في الجسم المسؤول عن نقل الأكسجين إلى الخلايا المختلفة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد.

يمكن استخدام عشبة القبار كعلاج لمشاكل الجهاز التنفسي، فعشبة القبار لها القدرة على التخلص من البلغم والمخاط المتجمع في الصدر والشعب الهوائية مما يحسن من التنفس.

تخفض عشبة القبار مستوى السكر في الدم، فقد أظهرت الأبحاث أنه مفيد لمرضى السكر فهي تخفض مستوى السكر في الدم وترفع من الدهون النافعة وتقلل من مستويات الدهون الثلاثية لدى مرضى السكري.

قد يساهم استخدام عشبة القبار بالتخفيف من الوزن الزائد، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى عدد سعرات منخفض مما يساعد في خفض الوزن.

تحتوي عشبة القبار على كمية جيدة من فيتامين K والذي يساعد على زيادة كثافة العظام، كما أنه يقلل من الأمراض المتعلقة بالعظام مثل: هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار