أصناف زيت الزيتون

الدكتورة فاطمة مصطفى عبد الرحمن

يصنف زيت الزيتون إلى زيت زيتون بكر وزيت زيتون غير بكر وهنا سنشرح كل منهما:

زيت الزيتون البكر: وهو الزيت الناتج بطرق استخلاص ميكانيكية فقط أو أي طريقة فيزيائية أخرى وتحت شروط نظامية وخاصة درجة الحرارة ودون الخضوع لعملية التكرير ، بحيث لايحدث أي تغير في طبيعة الزيتون٦ ، ولكن تنخفض جودة زيت الزيتون البكر كلما ارتفعت نسبة الحموضة الحرة (الأسيد)، ويصنف الى:

– زيت زيتون بكر ممتاز: هو زيت زيتون يتمتع بمواصفات حسية ولون وطعم ورائحة ممتازة دون أي عيوب حسية ونسبة حموضته الحرة لا تتجاوز (0.8)غرام حمض الأولييك في كل (100) غرام زيت.

– زيت زيتون بكر: هو زيت زيتون يتمتع بمواصفات حسية ولون وطعم ورائحة جيدة بحيث يكون متوسط الطعم الفاكهي أكبر من الصفر ونسبة حموضته الحرة لا تتجاوز (2)غرام حمض الأولييك في كل (100) غرام زيت

– زيت زيتون بكر عادي: هو زيت زيتون يتمتع بمواصفات حسية ولون وطعم ورائحة دون وجود للنكهة الفاكية مع وجود بعض العيوب الحسية  ، ونسبة حموضته الحرة لا تتجاوز (3.3)غرام حمض الأولييك في كل (100) غرام زيت.

  • زيت زيتون بكر صناعي غير صالح للاستهلاك البشري: وهو زيت زيتون بكر تجاوزت درجة حموضته الحرة (3.3) غرام حمض الأولييك في كل (100) غرام زيت و/أو يتمتع بمواصفات حسية ولون وطعم ورائحة غير مستساغة.

كما ويتنج في المناطق الساحلية زيت زيتون الخريج وهو موروث شعبي محبب عند بعض المستهلكين ويحضر بطريقة تقليدية حيث اعتاد المزارعين على عصره بعد سلق ثمار الزيتون وتجفيفها وتخميرها، فينعكس ذلك سلباً على مواصفات الزيت الحسية والتغذوية ويجعله غير مطابق للمواصفات والمعايير القياسية العالمية  السابقة.

– زيت الزيتون (غير البكر)

– زيت الزيتون المكرر:  هو زيت الزيتون الناتج عن تكرير زيت الزيتون البكر والذي نسبة حموضته الحرة لاتتجاوز (0.3)غرام حمض الأولييك في كل (100) غرام زيت ولايسمح ببيعه للاستهلاك المباشرة وإنما يحتاج إلى مزج مع الزيوت الأخرى.

–  زيت الزيتون الخليط: وهو مزيج زيت الزيتون المكرر مع زيت الزيتون البكر الصالح للاستهلاك البشري كما هو، والذي نسبة حموضته الحرة لاتتجاوز (1)غرام حمض الأولييك في كل (100) غرام زيت

– زيت البيرين (العرجوم): وهو الزيت الناتج عن معالجة بيرين الزيتون بالمذيبات العضوية أو بإحدى الطرق الفيزيائية ويستثنى من ذلك الزيت الناتج عن عملية إعادة الأسترة والخالي من أي خلط مع زيوت أخرى. ويسوق زيت بيرين ويقسم إلى:

1-  زيت البيرين الخام: وهو الزيت الناتج عن بيرين الزيتون والذي تنسجم مواصفاته ومواصفات زيت البيرين الخام الواردة في المواصفة. وهو زيت يحتاج  للتكرير ليصبح صالح للاستهلاك البشري أو يستخدم مباشرة في الصناعة.

2-  زيت البيرين المكرر: هو زيت الزيتون الناتج عن تكرير زيت البيرين الخام. والذي نسبة حموضته الحرة لاتتجاوز (0.3)غرام حمض الأولييك في كل (100) غرام زيت والذي تنسجم مواصفاته الأخرى ومواصفات زيت البيرين المكرر الواردة في المواصفة السورية لزيت الزيتون وزيت بيرين الزيتون.

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار