اختتام فعاليات مهرجان ليالي الموشحات والقدود الحلبية بتقديم 4 مقامات موسيقية

الجماهير || أنطوان بصمه جي

اختتمت أمس فعاليات مهرجان ليالي الموشحات والقدود الحلبية “صنع بسحر” في دورته الأولى والذي تقيمه وزارة الاعلام ، الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ضمن حفل طربي أصيل يتضمن تقديم موشحات وقدود حلبية من مقامات مختلفة وذلك على مسرح دار التربية بالفيلات.

موشحات وقدود من مقام البيات قدمها الفنان عبود حلاق مبيناً أن المهرجان عرض مقامات موسيقية، مشيداً بأبناء مدينة حلب العاشقة للقدود الحلبية التراثية والتي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من هويتها الفنية التي توارثوها عن الأجداد وشكلت ذاكرة فنية لتاريخهم العريق.

أما الفنان حمزة راجح قدم موشحات وقدود من مقام السيغا، مبيناً أن عشقه للقدود الحلبية دفعه لدراسة الغناء والعزف، وأن أهمية المهرجان تأتي من أهمية الحفاظ على الموروث السوري الأصيل ونقل إلى المحافظات السورية.

موشحات وقدود حلبية من مقام الحجاز كانت من نصيب الفنان أحمد جاكيري الذي أشار إلى أن المهرجان ليالي الموشحات والقدود توثيق للتراث الحلبي الأصيل الذي ورثناه من الفنانين الكبار، أمثال صباح فخري وصبري مدلل، وتأكيد على تعافي مدينة حلب.

واختتم الفنان مصطفى هلال ليالي المهرجان بتقديمه موشحات وقدود من مقام الراست  وقدم موشحات بعنوان “ملا الكاسات وسقاني، أتاني زماني بما ارتضي، حبي ملك مهجتي” إضافة إلى تقديمه لوصلة القدود الحلبية من مقام الراست وهو الأقرب لقلوب الجمهور، مبيناً أهمية البرنامج وضرورة تعميمه على المحافظات السورية انطلاقاً من كون مدينة حلب هي السباقة بفنها الجميل وحسن استماع الجمهور “السميعة” للفن الطربي.

وتضمن اليوم الأول من المهرجان تقديم المطرب عمر سرميني موشحات وقدود من مقام الصبا، وأدت الفنانة رنا معوض موشحات وقدود من مقام النهاوند، أما الفنان فارس أحمر قدم موشحات وقدود من مقام العجم وذلك برفقة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو معاذ قرقناوي.

تصوير: هايك أورفليان

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار