العناصر المعمارية التي تختص بها العمارة التراثية

الجماهير || ياسمين درويش

تتميز أبنية حلب القديمة بسحرها وجمالها، ويكمن سر جمالها بالعناصر الجمالية التي تضفي عليها المزيد من البهاء، وتعطيها التفرد والخصوصية.

ومن العناصر المعمارية التي تختص بها العمارة التراثية ( الأبلق ) و(المزررات) و(المقرنصات) و(الأيزك)، وهناك عناصر معمارية لا تتواجد إلا في الأبنية الأثرية مثل (الملقف)و(الباتنجك).

وتلك التسميات يكتنفها بعض الغموض ليفسرها لنا الباحث المهندس المدني الاستشاري محمود سيكت عضو لجنة التراث في نقابة المهندسين فرع حلب وعضو لجنة الدراسات والبحوث الاستراتيجية في جامعة حلب وليشرح لنا معاني تسميات العناصر المعمارية التي تختص بها العمارة التراثية في حلب القديمة وأماكن تواجدها.

يقول المهندس سيكت: من العناصر المعمارية التي تشكل جماليات البناء في حلب القديمة(الأبلق) وهو تناوب مداميك(صفوف) الحجارة بين لونين أو أكثر، واستخدم في حلب القديمة بتناوب الحجارة الكلسية البيضاء والصفراء مع الحجارة البازلتية السوداء.

وشاع استخدام الأبلق كمزررات للمداميك التي تعلو النجفة مباشرة، والمزررات عنصر زخرفي ينفذ من حجارة مقصقصة الأطراف بتناوب متعاكس، فالطرف البارز يتداخل مع الطرف الغائر بتناوب لوني بين الحجر الفاتح والداكن.

استخدم (الأبلق) في واجهات المباني العامة، أما في البيوت التقليدية فمن النادر استخدام الأبلق على الارتفاع الكامل للواجهات.

يتواجد الأبلق في قلعة حلب (قاعة العرش) وهو يعود للفترة المملوكية.

كما نجده في دار اجقباش وبيت غزالة وتعود للفترة العثمانية.

و عن(المقرنصات) بوضح المهندس سيكت:

المقرنصات عناصر جمالية بديعة مهما أطلنا الطرف لن تشبع العيون من جمال صنعها، وقد استخدمت كعنصر معماري للتدرج من السطح المربع للسطح الدائري كما استخدمت لغايات جمالية ونجدها في رواق ومدخل جامع العادلية بحلب القديمة .

ونجد حول نوافذ جامع العادلية بحلب الأيزك أو القيشاني وهو نوع من الخزف يتم رسمه يدويا وتلوينه قبل وضعه في الفرن.

أما عند سؤالنا عن (الملقف) أو (الباتنجك) كعنصر معماري في حلب القديمة، اجابنا:

الملقف هو فتحة في سقف الغرفة تحاط على السطح من جوانبها بقليل من الحجارة المبنية وتكون عادة مفتوحة من جهتها الغربية، ومهمتها استقبال تيارات الهواء ليمر الهواء من خلالها عبر أنبوب فخاري ضمن الجدران الحجرية للقاعة أو الفناء.

 

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار