استخدام الزعتر البري في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية

د.فاطمة مصطفى عبد الرحمن

يعد الزعتر البري شجيرة معمرة موطنها الأصلي مناطق شمال ووسط أوروبا. عرف بالعامية باسم الصعتر البري أو السعتر البري.

تم استخدام الزعتر البري في الطب البديل والطب التقليدي، وعلى مدار العديد من السنوات، لعلاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية، حيث أن الأجزاء العلوية من الزعتر البري، سواء أكانت طازجة أم مجففة، تمتلك خصائص علاجية عديدة، وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الزيوت الأساسية فيها. والجدير بالذكر أن للزيوت الأساسية المتواجدة في الزعتر البري خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات، ومضادة السرطان.

يظهر الزعتر البري على شكل ساق طويلة تتواجد زهرة النبات في نهايتها من الأعلى، عادة ما يزهر نبات الزعتر البري في الأشهر الممتدة ما بين أيار إلى ايلول. وينمو الزعتر البري بشكل أفضل على الأرض الجافة والصخرية، أو الأراضي النور أو المراعي.

إن الزعتر البري يحتوي على العديد من المركبات والزيوت الأساسية التي لها العديد من الفوائد والخصائص العلاجية، كما يحتوي الزعتر البري على مركبات الفلافونويد ومركبات اخرى.

ما هو الفرق بين الزعتر البري والزعتر العادي

إن الزعتر البري يختلف عن الزعتر العادي، أو ما يدعى بالزعتر الشائع (بالإنجليزية: Thymus Vulgaris)، من خلال المكونات والزيوت العطرية المتواجدة فيه ونسبة كل منها، بالإضافة إلى المظهر الخارجي، خاصة سطح الورقة، حيث أن الزعتر البري يكون سطح ورقته أمرد، أما بالنسبة للزعتر الشائع فيكون سطح ورقته مغطى بزغب أبيض. والجدير بالذكر أن للزعتر البري جميع الخصائص الطبية والعلاجية للزعتر العادي، إلا أن هذه الخصائص تكون أقل درجة في الزعتر البري.

فوائد الزعتر البري

١- يعد الزعتر البري علاج منزلي شائع الاستخدام للتخلص من مشكلات المعدة والقولون المختلفة، و لعلاج عدوى والتهابات الجهاز الهضمي. يمكن أن يستخدم كمضاد للتشنج ولعلاج المغص المعوي و الانتفاخ. قد يستخدم للتخلص من عسر الهضم. كما قد يقلل من ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء.

٢- يمكن أن يستخدم لعلاج السعال، خاصة السعال الديكي، كما يمكن استخدامه للكحة ببلغم نظراً لأنه يعد مقشع. عدوى والتهابات الجهاز التنفسي منها التهاب القصبات الهوائية، والتهاب الحنجرة، والزكام ونزلات البرد، والانفلونزا. الربو.

٣- يمكن استخدام الزعتر البري للتخفيف من آلام وتشنجات الدورة الشهرية.

٤- إن للزيوت الأساسية المتواجدة في الزعتر البري لها خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم، حيث أوجدت دراسة تم اجرؤها في 2013 بجامعة بلغراد الواقعة في صربيا، أن حقن الفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم بمستخلص الزعتر البري وبجرعة 100 مغم/كغم من وزن الجسم عبر الوريد، أدى إلى حدوث انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى هذه الفئران، بالإضافة إلى انخفاض المقاومة الطرفية الكلية لديهم.

٥- إن التطبيق الموضعي للزعتر البري أو زيت الزعتر البري على الجلد قد يساهم في علاج مشكلات البشرة مثل الأكزيما.

٦- إن للزيوت الأساسية المتواجدة الزعتر البري، مثل الثايمول والكارفاكرول، خصائص المضادة للأكسدة والمضادة لنمو الأورام، مما قد يتيح استخدام الزعتر البري للوقاية من السرطان ومكافحته.

٧-  الزيوت العطرية المتواجدة في الزعتر البري لها خصائص مضادة للتوتر وتساعد على تهدئة أعصاب الشخص واسترخائه. أيضاً يمكن استخدام الزعتر البري لعلاج ألم صداع الرأس..

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة باستخدام الزعتر البري

 يجب تجنب استخدام الزعتر البري بكثرة وبكميات أعلى من تللك المتواجدة في الطعام أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.

استخدام الزعتر البري لدى مرضى اضطرابات الغدة الدرقية

يمكن أن يبطئ الزعتر البري من عمل ونشاط الغدة الدرقية، وذلك لأنه يمكن أن يؤثر على الهرمونات التي تتحكم في الغدة الدرقية. يجب على الفرد التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص به في حال كان يعاني من مشاكل اضطراب في الغدة الدرقية، قبل البدء في تناول الزعتر البري أو مشروب الزعتر البري بكثرة وذلك من أجل الحصول على فوائده العلاجية.

كيفية استخدام الزعتر البري للحصول على فوائده العلاجية

قد يتم استخدام الزعتر البري للحصول على فوائدة الصحية والعلاجية من خلال:

تناول منقوع الزعتر البري، والذي يتم تحضيره من خلال القيام بغلي أجزاء النبتة (الساق والأوراق) مع الماء.

تطبيق زيت الزعتر البري موضعياً على المنطقة المصابة.

تناول الشراب (دواء) الذي يحتوي على مستخلص الزعتر البري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار