زراعة أبصال الزينة

•• د.فاطمة مصطفى عبد الرحمن
طرائق اكثار نباتات الأبصال المزهرة: يتم إكثارها بعدة طرائق، ومنها
١_ الإكثار بواسطة البذو، زهي طريقة غير شائعة وتستخدم وفي مراكز التربية، ومن أمثلتهاش السكلامين Cyclamen والفريزيا Freesia.
2_الإكثار الخضري، ومن أمثلتها طريقة الإكثار بالكورمات (الجاديولCladiolud)، والإكثار بالدرنات(الأضالياDahlia)، والإكثار بالريزومات كما في السوسن الريزومي.
 **زراعة الأبصال **: يجب مراعاة الظروف التالية عند الزراعة
1_التربة الملائمة: يفضل أن تكون التربة صفراء خفيفة مفككة جيدة الصرف غنية بالمادة العضوية و خالية من الأملاح الضارةدرجة الحموضة 6_7.2 ويفضل الأراضي التي تحتوي رمل -دبال_تربة، يجب تجنب الزراعة في الأراضي الثقيلة سئية الصرف لأنها تسبب تعفن الأبصال.
2_عمق الزراعة: يتناسب عمق الزراعة طردا مع حجم الأبصال و ارتفاعها و نوع التربة. ،وكلما كبرت البصلة زاد عمق الزراعة و تزرع عادة على عمق يساوي ضعف ارتفاعها و لكن في حالة الأراضي الخفيفة يزداد العمق الى 3 أمثال ارتفاع البصلة مع المحافظة على أن تكون قمة البصلة للأعلى .
3_الري :يجب الاهتمام بري الأبصال و خاصة في المراحل الأولى على أن تكون بشكل منتظم و معتدل و على فترات قصيرة ثم يكون كل (10_15يوم) مرة تقريبا تبعا لنوع التربة و الظروف المناخية السائدة في المنطقة.
جفاف التربة بعد الزراعة يسبب اعاقة الانبات و يضعف النمو و قلة الانتاج بينما يسبب الري الزائد تعفن الأبصال و انتشار الأمراض الفطرية. إن اي نقص في مياه الري يتسبب بقصر الساق و ضعفها و يجب الاستمرار بالري حتى بعد انتهاء الازهار حتى تصبح أوراق النبات صفراء تماما بشكل طبيعي.
4_التسميد: يستخدم السماد العضوي للتربة عند إعدادها للزراعة و يفضل إضافة السماد الكيميائي بعد الزراعة عند ظهور أعراض ضعف واصفرار أوراق النبات و يضاف بنسبة 1:2:1 منN.P.K مرة كل شهر من الزراعة .
5:طرائق الزراعة:
يفضل زراعة الأبصال مباشرة بعد  شرائها مع بعض الاستثناءات فاذا كان الطقس حار يفضل تخزين النرجس و التوليب في أماكن باردة حتى تتغير درجة الحرارة ،أما الزنابق التي لا تدخل طور سكون يفضل زراعتها مباشرة لأن التأخير سؤدي لجفافها .
 ومن طرائق الزراعة المتبعة:
الزراعة في أحواض :تزرع بشكل متزاحم نسبيا و تتميز هذه الطريقة بزراعة كمية اكبر من الأبصال
الزراعة على خطوط:تزرع الأبصال على خطوط منتظمة تختلف المسافة تبعا لحجم الأبصال وقوة نمو النبات
الزراعة في أصص: يمكن أن تتبع هذه الطريقة لأبصال التوليب و الياسنت و يفضل أن تكون التربة خليط مناسب جيد الصرف لضمان عدم تعفن الأبصال
الزراعة في محاليل مائية: يمكن تطبيق هذه الطريقة على بعض الأبصال مثل النرجس و التوليب و الياسنت ،يمكن زراعتها في تشرين الأول مع المحافظة على عنق البصلة باتجاه الأعلى باستخام أواني خاصة ذات عنق طويل .تحفظ الأواني في مكان مظلم لمدة 40 يوم لتشجيع الجذور على النمو قبل بدء النمو الخضري ثم تنقل الى مكان مضيء .
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار