حملة الكشف المبكر لسرطان الثدي .. كافحي .. ثقي .. تحلي بالأمل .. محاضرات بمشفى الرازي

الجماهير || رفعت الشبلي

اقامت مديرية الصحة بحلب وضمن برنامج اليوم العالمي الخاص بحملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي خمس محاضرات في مشفى الرازي .

وبين الدكتور مازن الحاج رحمون معاون مدير الصحة انه منذ ابتداء الشهر الوردي – تشرين الاول – انطلقت حملة الكشف المبكر لسرطان الثدي في ٦ مراكز مهمتها الفحص و المتابعة على مدار العام، واليوم تهدف هذه المحاضرات الخمس الى تدريب  السيدات على الفحص الذاتي و تعريفهن بإجراء الفحوص الضرورية و للمقيمين لزيادة و تدعيم  خبراتهم و الاتمام و الالمام  بكل جديد .

بدورها بينت الدكتورة مروة مزنوق رئيس برنامج الصحة الانجابية بمديرية الصحة ان المحاضرة تتطرق الى مسؤولية الطبيب بما يخص سرطان الثدي و هذه المسؤولية تقع على عاتق كل طبيب بكافة الاختصاصات على الاقل معرفة الإجراءات الوقائية و تقديم النصح للسيدات لوضع هذه الإجراءات بالمقدمة لمنع حدوث سرطان الثدي و حث السيدات الى اتباع الوسائل التشخيصية وليس العلاجية .

الدكتور حمزة شوكان اخصائي جراحة عامة اوضح اهمية اخذ خزعة الثدي في الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، موضحا اهميتها كوسيلة من وسائل الكشف المبكر و  ليست اجراء قبل العمل الجراحي ، و تحدث عن طرق اخذ الخزعة و عن النتائج التي يتم التوصل اليها ، اضافة الى متى يتم اخذ الخزعة .

و تحدثت الدكتورة منى الشاغل عن الداء الليفي الكيسي المنتشر بين السيدات من اعمار ٢٠ سنة الى ٥٠ سنة و علاقته بسرطان الثدي و مدى الاصابة و ظاهراته و اعراضه و طرق التشخيص الشعاعي ، وعن كيفية طريقة متابعة المريضة من اجل عدم الوصول الى مرحلة الخطورة .

وكانت وزارة الصحة بسورية اطلقت الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ابتداء من ١ ولغاية ٣٠ تشرين الاول تحت عدة شعارات حملت كلمات  التفاؤل و الامل .. كافحي .. ثقي .. تحلي بالأمل فأنت اقوى من السرطان .

تصوير هايك اورفليان

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار