حبة البركة .. نبات طبي بامتياز لاحتوائه على مواد فعالة صحياً

د . فاطمة مصطفى عبد الرحمن

تعد حبة البركة من النباتات الطبية الهامة، والتي لها العديد من الأسماء حبة البركة والحبة السوداء والكمون الأسود والكراوية السوداء.

تزرع حبة البركة في أنواع عديدة مـن الأراضي، وتجـود فـي الترب الـصفراء الخفيفة الجيـدة الصرف. لا ينصح بزراعته في الأراضي الملحية.

ويعد محصول شتوي بعلي (بنسبة 90%) يزرع خلال أشهر أيلول وتشرين الأول والثاني، يفضل المزارعون زراعته مع بداية فصل الأمطار، ويفضل التبكير بالزراعة.

يمكن في حالة الزراعة المبكرة جمع المحصول خلال شهري أيار وحزيران، إلا أنه يبدأ حصاد حبة السوداء بعد الانتهاء من حصاد القمح مباشرة في معظم المحافظات السورية، وذلك كون الحصاد آلي يتم بواسطة حصادات القمح بعد استبدال الغرابيل بفتحات مناسبة.

طريقة الحصاد بالحصادة إما مباشرة كما يحصد القمح أو يدوي في النصف الأخير من أيار.

يعتبر هذا النبات طبي بامتياز لاحتوائه على مواد فعالة طبياً وزيوت، والنيجللون Nigallone ويعزى إليه المفعول الطبي لزيت حبة البركة والفيتامينات والكربوهيدرات والأحماض الدهنية وكذلك المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنزيوم والحديد والسيلينيوم والزنك.

كذلك يحتوي الآرجنين وهو ضروري لنمو الأطفال، كما أنه يحتوي على 15 حمض أميني بينها ثمانية من تسعة أحماض أمينية أساسية، وبالتالي فهو ضروري وفي غاية الأهمية لنظامنا الغذائي.

الاستعمالات:

يساعد تناول البذور على طرد الغازات المعوية وعلى تسكين آلام تشنج المعدة والأمعاء ويفيد في ادرار البول.

تفيد مادة النيجلون الموجودة في الزيت العطري للبذور في علاج الربو والنزلات المزمنة من شدة البرد والسعال.

تستعمل مادة الثيموهيدروكينون الموجودة في الزيت الطيار للبذور كمضاد لبكتريا التعفن المعوي.

مسحوق حبة البركة مع الخل يشكل لبخات يشفي من البثور والأورام الصلبة.

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار