أشغال وصناعات يدوية في معرض فني لنزلاء السجن حلب المركزي

الجماهير || أسماء خيرو .
بموجب مذكرة تفاهم بين وزارتي الداخلية والثقافة تم افتتاح مساء امس معرضا فنيا للمشغولات والصناعات اليدوية وذلك في القاعة الرياضية في سجن حلب المركزي .

وتضمن المعرض أعمالا وأشغالا يدوية من خامات محلية نتاج أكثر من 50 نزيلا من ( الرجال والنساء ) من اكسسورات ، وأحذية ، وتحف خشبية ، وصمديات ، وغيرها من الأعمال ذات القيمة الفنية واللمسة الإبداعية .

كما تم تكريم 10 نزلاء من الذين نجحوا في دورات محو الأمية بمرتبة شهادة سادس ابتدائي.

وأوضح باسل زيدان عضو المكتب التنفيذي في محافظة حلب بأن افتتاح المعرض وتكريم النزلاء في سجن حلب المركزي يأتي ضمن إطار اهتمام محافظة حلب ممثلة بالمحافظ بالجانب الاجتماعي وتعزيز لدور السجن كمؤسسة إصلاحية تحرص على تنمية المهارات المهنية والإبداعية للسجناء لتحويلهم إلى أشخاص فاعلين في المجتمع .

وبينت أحلام استانبولي معاون مدير الثقافة بحلب بأن المعرض يؤكد على أهمية رعاية السجناء وتقديم الدعم النفسي لهم مشيرة إلى أن مديرية الثقافة من ضمن خطتها الشهرية لدعم نزلاء السجن إقامة المحاضرات التثقيفية التوعوية فضلا عن أنها ستقوم بتوفير دعم لوجستي لهم ، من تأمين مواد خام وكافة لوازم الأشغال والأعمال اليدوية خلال الأشهر القادمة، ونقل المعرض من داخل السجن إلى الخارج وإقامتة في مديرية الثقافة لتسويق المنتجات وبالتالي تأمين دخل مادي للنزلاء والنزيلات في السجن .

ولفتت المهندسة شذى الفاقي المشرفة على المركز الثقافي في سجن حلب المركزي إلى أن العمل للتحضير لإقامة المعرض استمر مدة 3 أشهر وأن المركز عمل على تأمين كافة المستلزمات للنزلاء والإشراف ومتابعة الأعمال.

وأشار محمد ياسر عابدين رئيس دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية في مديرية الثقافة إلى مشاركة 176 نزيلا بدورات محو الأمية، نجح منهم 142 وتم تكريم اليوم العشرة الأوائل بالتعاون مع جمعية رعاية المسجونين وأسرهم للذين نجحوا في شهادة التمكين للصف السادس، وأن عدد دورات محو الأمية التي تم افتتاحها في النصف الثاني من عام 2022 لنزلاء السجن7 دورات .

وعن دور غرفة تجارة حلب قال أيمن الباشا خازن غرفة تجارة حلب بأن الغرفة اليوم جاءت لتطلع عن كثب على الأعمال والأشغال اليدوية وتساهم في دعم النزلاء وتسويق منتجاتهم .

وعبر عدد من النزلاء عن سعادتهم للمشاركة في المعرض كونه يعد فرصة حقيقية لعرض أعمالهم ومشغولاتهم اليدوية وبالتالي فرصة لتسويق منتجاتهم والحصول على دخل مادي لهم وعائلاتهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار