احتفالية ” القد المياس ” إحياء للموشحات والقدود بقالب عصري جديد

الجماهير || أسماء خيرو

وسط حضور مميز أحيا نادي شباب العروبة في حلب بالتعاون مع وزارة الثقافة – مديرية المسارح والموسيقى – مسرح حلب القومي – حفلا فنيا تراثيا بعنوان ( القد المياس ) احتفاء بأعياد تشرين والمولد النبوي الشريف وذلك على مسرح دار الكتب الوطنية.

وتضمن الحفل الذي كان بإشراف الفنان غسان مكانسي تقديم كورال نادي شباب العروبة بقيادة الفنان صفوان عابد عدداً من الموشحات والقدود بقالب عصري جديد من مقام النهاوند ومنها ( رماني بسهم هواه ، يا نديمي ،يا شادي الألحان ، وأحن شوقا ) ومن ثم شارك الفنان محمود فارس بتقديم قصيدة شعرية ،والقلب يعشق كل جميل ، وعددا من القدود الحلبية، وإنشاد أسماء الله الحسنى .

وأوضح محمد ماهر موقع رئيس نادي شباب العروبة بأن الحفل يأتي ضمن الاحتفاء بأعياد تشرين التصحيح والمولد النبوي مبينا أهمية الحفاظ على القدود الحلبية كتراث وطني حظي باهتمام عالمي عبر تسجيله على لائحة التراث الإنساني وأهمية الفن للوطن وقائد الوطن الذي هو عنوان للانتماء والولاء والوفاء والصمود في مواجهة التحديات والانتصار .

وأشار الفنان صفوان العابد إلى تاريخ القدود الحلبية العريق مبينا بأنه موروث شعبي غني له خصوصية عراقة وأصالة مدينة حلب ولابد للأجيال القادمة أن تتوارثة وتحافظ عليه ، وأنه قدم عددا من الموشحات والقدود بقالب عصري جديد ولائق دون المساس بطابعها الشرقي الحقيقي .

وبين الفنان محمود فارس بأن الحفل جاء وفاءً لنادي شباب العروبة الذي نشأ وتتلمذ فيه ولازال حيا في ذاكرته ووجدانه وأنه سيظل دائما يشارك بإحياء حفلات الفن الأصيل التي يقيمها النادي إلى أن يعود النادي إلى ألقه الفني كما كان سابقا .

وحقق الحفل الأصداء الإيجابية والتفاعل الكبير بين صفوف الحاضرين ومنهم شاعر الأغنية الحلبية صفوح شغاله حيث اعتبر أن الحفلات الفنية التي يقيمها نادي شباب العروبة تؤكد على إرادة الحياة ، وعلى أن حلب مازالت تنبض بكل شيء جميل وراق .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار