برنامج إنتاج ازهار_الغريب على مدار العام

د.فاطمة مصطفى عبد الرحمن.
نبات عشبي معمر، موطنه الأصلي الصين واليابان.
تزرع بعض الأنواع والأصناف وخاصة القصيرة في الأصص، وتسوق كنباتات أصص مزهرة.
يحتل الغريب المرتبة الثانية بعد الورد من حيث أهميته كأزهار قطف في هولندا حتى وقتنا هذا، وهناك العديد من الأصناف التي تزرع في سورية.
يتكاثر النبات خضرياً عن طريق تجذير العقل السليمة التي تؤخذ من نباتات أمهات تنمو تحت النهار الطويل لمنع حدوث الإزهار فيها، يفضل أن تتراوح أطوال العقل بين 8-10 سم، وهذه يمكن أن تغرس في وسط التجذير “الذي يتكون من خلطة تحوي سيليكات المغنزيوم (فيرميكيولايت) وخث Peat بنسبة 50% لكل منهما” ويمكن الاستعاضة عن أحدهما بوضع النسبة نفسها من ارملل، او يمكن تخزينها لعدة أسابيع على درجات حرارة بين 3 و 4 مْ ومن ثم تجذيرها.
يوضع في المتر المربع في مراقد البيت الضبابي ما بين 500-600 عقلة تستغرق ما بين 10-15 يوماً لتشكل مجموعا جذرياً قوياً، وطريقة التكاثر هذه يمكن ان تتم في أي وقت من العام وهي تناسب الزراعات الاقتصادية الكبيرة.
أما بالنسبة للغريب الذي يزرع لتزيين الحدائق فيمكن ان يتكاثر إما بالعقلة بين كانون الثاني وآذار حيث تنمو النباتات نمواً خضرياً طيلة الصيف وتزهر في الخريف والشتاء أو بالبذور التي تزرع في الأرض الدائمة في نيسان وأيار.
ينمو الغريب في كل أنواع الترب جيدة الصرف والغنية بالمادة العضوية ويستحسن ألا تكون قد زرعت من قبل بهذا المحصول. يفضلتعقيم التربة إما بالبخار أو بالمواد الكيميائية لقتل فطر  Virticillium alboatrum الذي يسبب أمراض الذبول.
درجة التركيز الهيدروجيني PH  المناسبة للغريب هي التي تتراوح بين 5،5 – 6،5.
يمكن أن يزرع الغريب في البيوت البلاستيكية والزجاجية في أي وقت من السنة ورغم ذلك فمن المفضل أن يكون وقت الزراعة خلال شهري تموز وآب.
بعد الزراعة بأسبوعين يجب تطويش النباتات وسيحدث الإزهار بصورة طبيعية خلال شهرين تشرين الثاني وكانون أول. في حالة الرغبة في الحصول على أزهار في اوائل الخريف (أيلول ــ تشرين الأول) يمكن إجراء الزراعة في نيسان ــ أيار.
 تلخيص برنامج إنتاج ازهار الغريب على مدار العام بالنقاط التالية:
1- تزرع العقل المجذرة في المساكب على مسافات نظامية وتكون في حدودها الدنيا 12 – 15 سم بين النبات والآخر إذا كانت النباتات ستربى على ساق واحدة (دون تطويش) وتزداد المسافة إلى نحو 30 سم للنباتات التي ستطوش.
2- بعد أن تتوطد العقل في التربة وتبدأ في النمو يمكن تطويشها لتشجيع نمو الأفرع الجانبية، وبعد فترة من النمو تزال الأفرع الضعيفة للمحافظة على أفرع قوية. وإذا لم تطوش النباتات يجب تعريضها إلى نهار طويل لتأخير الإزهار في حالة الرغبة.
٣- تحول معاملة النهار الطويل إلى نهار قصير في حال الرغبة بنقل نمو النبات من الخضري إلى الزهري، ويؤخذ بالاعتبار إمكانية الحصول على أزهار للقطف بعد ما بين 30-40 يوماً من بدء معاملة النهار القصير.
٤- في حال الرغبة بالحصول على زهرة قيمة واحدة في كل فرع او في النبات الأم فإنه يجب إزالة البراعم الزهرية الجانبية عند ظهورها وبشكل دوري.
⬇️⬇️⬇️⬇️
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار