النعناع .. قيمته الغذائية والظروف الملائمة لزراعته

د . فاطمة مصطفى عبد الرحمن

النعناع (بالإنجليزية: Peppermint) هو نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية، وهي عشبة معروفة يعود تاريخها الى آلاف السنين استخدمها اليونانيون القدامى، والرومان، والمصريين. وله أنواع عديدة، منها الفلفلي والليموني والبلدي والياباني، وهنا سنذكر بعض صفات كل منها:

1 – النعناع البلدى: متوسط النمو، يصل ارتفاع النباتات الى حوالى 50سم، وتحتوى أوراقه الخضراء على نسبة عالية من مادة الكارفون . أزهاره صغيرة جدا ذات لون ارجواني .

2 – النعناع الفلفلى: يبلغ ارتفاعه حوالى 60سم، قوى النمو، تحوي أوراقه نسبة عالية من المنتول يتم تصديره الى الخارج . أما الأزهار فلونها ازرق ارجواني .

3 – النعناع اليابانى: الأجزاء الخضرية تتغطى بوبر خفيف، ويعتبر النعناع اليابانى أطول الأنواع، تحوي أوراقه نسبة عالية من الزيت بها نسبة عالية من المنتول أما الأزهار فلونها بنفسجى فاتح .

4 – النعناع الليمونى: يصل ارتفاع النباتات إلى حوالى 40سم، أوراقه لها رائحة تسلم رائحة الليمون.

زراعة النعناع والظروف الملائمة له:

يحتاج الى جو معتدل، لأن الجو البارد يؤدى إلى بطئ نموه.

يمكن زراعته في مختلف أنواع الأراضي، ولكنه يجود في الأراضي الغنية جيدة الصرف، وأفضل أنواع الأراضي لزراعته هي الصفراء الخفيفة. بينما يجود زراعة النعناع الفلفلى في الطينية الخفيفة حيث يعطى للزيت المستخرج منها  خواص عالية الجودة .

موعد الزراعة:

يزرع طوال العام، ما عدا تموز وآب بسبب شدة الحرارة، وكانون الأول والثاني لشدة البرودة . يتم إكثار النعناع بواسطة السوق الجارية أو بتفصيص النباتات القديمة أو بواسطة العقل، والتي تكون طولها 5-8 سم بحيث تحتوى العقلة على برعمين او ثلاثة براعم.

فوائد النعناع، والقيمة الغذائية له:

إن النعناع غني بالمواد المغذية؛ مثل: فيتامين A، والحديد، والمنغنيز، وحمض الفوليك. ويحتوي كل ثلث كوب من النعناع على:

  1. السعرات الحرارية: 6 سعرات.
  2. الألياف: 1 جرام.
  3. فيتامين ا: 12% من الحاجة اليومية.
  4. حديد: 9% من الحاجة اليومية.
  5. المنغنيز: 8% من الحاجة اليومية.
  6. الفوليك أسيد أو الفوليت: 4% من الحاجة اليومية.

كما ويعد النعناع غني بمضادات الأكسدة، التي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، وهو السبب الكامن وراء فوائد النعناع للقلب والوقاية من السرطان والأمراض الأخرى مثل الزهايمر.

وفيما يلي بعض من فوائد النعناع، وعصير النعناع (أو ماء النعناع)، وفوائد النعناع المغلي، وفوائد زيت النعناع الصحية والعلاجية.

–        فوائد النعناع لنزلات البرد والالتهابات: يحسن النعناع من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد، فمركب المنثول الموجود في النعناع وزيت النعناع له دور كبير في:

  • إزالة احتقان الأنف.
  • المساعدة على التنفس من الأنف بشكل أفضل.
  • كما من فوائد النعناع للالتهابات أنه يساعد على التخفيف من التهاب الفم والبلعوم.

–        فوائد النعناع لتخفيف الالم: يفيد زيت النعناع في كبح الشعور بالألم إذ ما استخدم مباشرة بعد التعرض لضربة أو صدمة خارجية، ‏كما أن فوائد النعناع لتخفيف الألم يمكن أن تشمل آلام مغص أسفل البطن عند النساء وألام المرارة الناتج عن وجود حصاة فيها.

–        كما يساعد تناول النعناع على التخفيف من الصداع بأنواعه ومن ضمنها الشقيقة.

–        فوائد النعناع للتخلص من رائحة الفم الكريهة: من فوائد النعنع أن يعمل النعناع على إخفاء رائحة الفم الكريهة وذلك يشمل تناوله إما على شكل علكة أو حلوى؛ فالنعناع يعمل فقط على إخفاء الرائحة الكريهة لعدة ساعات دون تأثيره على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

–        فوائد النعناع للقولون: يعمل النعناع على تحسين أعراض مرض تهيج القولون مثل:

  • الانتفاخ والغازات. ألم في المعدة. تجشؤ مع إمساك. الإسهال.

–        فوائد النعناع للمعدة: من فوائد النعناع للمعدة أنه يساعد على إزالة عسر الهضم خصوصاً إذا ما تم تناوله على شكل زيت النعناع مع وجبات الطعام. كما من فوائد النعناع أنه يساعد على التقليل من الغثيان والتقيؤ، إذ يصاب الكثيرون بالغثيان أثناء السفر وأسرع طريقة للتخلص من هذا الشعور بالغثيان هو استنشاق رائحة زيت النعناع الفلفلي العطري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار