أسعار البصل تصل إلى 3 آلاف ليرة للكيلو … تقديرات الإنتاج الأولية تبلغ 8500 طن

الجماهير || وسام العلاش

قفزت أسعار البصل هذا الشهر من 1200 ليرة للكيلو ليصبح معدله بحدود 2500 –   3000للكيلو الواحد ، ويعتبر  فارق كبير خلال شهر أن ترتفع أسعاره بهذا المعدل.

وعن تقديرات الإنتاج والمساحة المخططة لزراعة محصول البصل في حلب هذا العام كشف المهندس محمد المحمد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بحلب أن تقديرات الإنتاج الأولية للبصل (المجفف) بلغ 8500 طن و المساحة المخططة والمنفذة من محصول البصل (الجاف) الصيفي 468هكتار حيث قدرت المساحة المنفذة 500هكتار وبنسبة تنفيذ 107% وتبدأ زراعته من الشهر 10حتى11.

فيما تبدأ زراعة البصل الأخضر (الشتوي ) رئيسي من بداية الشهر الأول بحسب ما أوضح المهندس المحمد وبلغت التقديرات الأولية للإنتاج 2080طن وبلغت المساحة المخططة له 160هكتار وبمعدل تنفيذ 160 هكتار وبنسبة تنفيذ 100% .

وفيما يخص البصل الأخضر الشتوي (تكثيفي) يبين المهندس المحمد أن زراعته تبدأ في الشهر الخامس وبلغت التقديرات الأولية للإنتاج 767طن وبمساحة مخططة له 59هكتار ومساحة منفذه 59هكتار وبنسبة تنفيذ 100% .

ومن جانب آخر ، ذكر  المزارع رياض أن قلة من المزارعين استمروا بزراعة البصل هذا العام  لصعوبات عدة ساهمت بارتفاع سعره وتتمثل بصعوبة توافر المازوت الذي باتت تكلفته كبيرة فاللتر الواحد من المازوت يكلفه 7000 إضافةً لارتفاع تكاليف أجور النقل من الريف للمدينة فبات يكلف تسويق المحصول 250 ألف لمسافة 50كم مضيفاً لارتفاع تكلفة المبيدات والأسمدة ومضاد للفطور.

وبحسب ما أورد المزارع رياض أن حجم الإنتاج من البصل للهكتار الواحد يتراوح من 20-100طن وتلعب طريقة الزراعة ونوعية التربة والأسمدة دوراً في حجم الإنتاج، وتتركز زراعة البصل في الريف الشمالي و الجنوبي ( الزربة – العيس ..)

وعن أنواع البصل ذكر المزارع رياض أربعة أنواع نوع (هرقل) ينتج في الشهر الرابع والبصل الأحمر وهو مخصص للمؤونة يزرع في الشهر الثاني ويستهلك في الشهر الثامن والبصل الهجين وهو مستورد البذور ومهجن بالبذور البلدية يزرع في

آخر شهر 11 وينزع في الشهر 7 والنوع الأخير يدعى بصل القزح (البلدي) ويزرع في الشهر الحالي وينزع في الشهر الخامس .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار