الطفل نبيل مؤذن يحقق إنجازاً عالمياً في الحساب الذهني/ RH, MAS /

الجماهير – أسماء خيرو

استهوته العمليات الحسابية فتعلق بها وأخذ يمضي جل وقته في حل مسائلها مستخدما مقدرته العقلية دون الاعتماد على استخدام الورقة والقلم أو الآلة الحاسبة كباقي أقرانه ، لافتا النظر لعبقرية قادته إلى أن يكون أحد رواد الحساب الذهني محققا المراتب المتقدمة في مسابقاتها المحلية والعالمية ، آخرها حصوله على المركز الأول عالميا في مسابقة الحساب الذهني/ RH , MAD/ الرابعة .

الشهاب الثاقب الذي أضاء سماء الحساب الذهني بعبقريته الحسابية هو نبيل مؤذن، طالب في معهد المحبة الخاص في حلب، تلك العبقرية كانت نائمة في طيات العقل إلى أن أصاب والدته قلق بسيط من عدم تركيزه في الدراسة فأيقظتها وكان لها الفضل في تنميتها وتطويرها .

* الأم مدرسة

وعن ذلك توضح السيدة رنيم الشب والدة نبيل التي تعمل مدرسة في معهد المحبة الخاص للجماهير فتقول : كأي أم كنت دائمة القلق على مستقبل ابني، عدم تركيزه في الدراسة كان يؤرقني جدا ، فسألت كيف لي أن أغير حياة ابني الدراسية نحو الأفضل؟ فنصحتني معلمته في الفصل ومدربة الحساب الذهني “جيهان عمر ” التي كانت منتبهة لقدراته العقلية المتفوقة بتسجيله في صفوف الحساب الذهني ، وبالفعل أخذت بنصيحتها ، ومن حينها أصبح نبيل طفلا مختلفا بكل شيء ، تحول من طفل يعاني من عدم التركيز إلى طفل يتميز بقوة التركيز ، وسرعة البديهة ،ودقة الملاحظة والحفظ السريع ، ، وإجراء العمليات الحسابية دون استخدام ورقة أو قلم أو آلة حاسبة .

وتتابع السيدة رنيم : ومنذ أن اكتشفت بأن ابني يمتلك تلك المهارات عملت على تطويرها وتنميتها، كنت أتبع جميع الملاحظات والإرشادات التي تقولها مدربة الحساب الذهني ( جيهان ) والتي من شأنها أن جعلته أفضل دراسيا إلى أن أثمرت جهودي وجهود معلمته وجعلنا منه طالبا ينتمي لرواد الحساب الذهني / RH, MAS/ وفي الوقت عينه شجعتني مديرة مدرسة المحبة السيدة ميساء بلقيس بأن يخوض ابني تجربة مسابقات الحساب الذهني التي أثبت نفسه فيها وبجدارة ،واجتاز محليا جميع المسابقات متفوقا على 49 طالبا وطالبة من مدارس حلب ، ومن ثم تفوق على 43 طالبا وطالبة من 13 دولة عالميا لينال مؤخرا المركز الأول على مستوى دول العالم في المسابقة العالمية الرابعة للحساب الذهني/ RH. MAS/

* تفوق وطموح

اليوم الطالب نبيل ذو العشرة أعوام ، يشعر بالامتنان الأكبر لوالديه اللذين حرصا على الاهتمام به وتطوير مهاراته ومهدا له درب التفوق ليبين في بداية حديثه معنا بأن والدته كانت معه في كل خطوة كان يخطوها نحو النجاح والتميز ، ويخص معلماته ومديرة معهد المحبة الخاص اللواتي لاحظن ذكاءه المتميز بالشكر الجزيل لاهتمامهن وتشجيعه على دخول عالم الحساب الذهني .

ويضيف الطالب نبيل أنه يقوم بحل 30 تمرينا حسابيا خلال ثلاث دقائق فضلا عن حل 8 مسائل حسابية مستخدما الخيال خلال دقيقة واحدة فقط مشيرا إلى أنه يمضي جل وقته في التدرب على العمليات الحسابية مستخدما “الأباكوس” حينا وحينا آخر الخيال منظما وقته كي لا يؤثر على مستواه الدراسي الذي يطمح من خلاله أن يصبح يوما ما طبيبا ناجحا .

* دور تعليمي فاضل

وتشعر السيدة ميساء بلقيس مديرة معهد المحبة الخاص بالفخر والاعتزاز كون نبيل أحد طلبتها النجباء الذي حصل على لقب بطل في مسابقة الحساب الذهني ، لتشير إلى دور أساسي ومهم تضطلع به معلمات معهد المحبة من خلال المتابعة الحثيثة للطلبة والاهتمام بإجراء المذاكرات الأسبوعية في جميع المواد.

وعن دور الإدارة تضيف بأن دورها يقوم بتسليط الضوء على الطلبة المتفوقين وتوجيههم وتنمية مواهبهم وتكريمهم على الملأ بالإضافة لتوطيد العلاقة مع عائلاتهم والتعاون معهم لدعم الطلبة في المدرسة والبيت، لافتة إلى أنه تم تكريم ثلاثة طلبة من معهد المحبة حصلوا على المراتب الأولى في مسابقات الحساب الذهني .

ولأهمية الحساب الذهني في استعادة القدرة العقلية للطلبة في ظل استيلاء التكنولوجيا الحديثة عليها تطالب السيدة بلقيس اليوم وزارة التربية السورية باعتماد مادة الحساب الذهني في مناهجها أو تخصيص حصة دراسية لها في المدارس ، مشددة على ضرورة إبعاد النشء الجديد عن الموبايل حتى يستعيد القدرة العقلية التي كان لها الفضل عبر التاريخ في تفوق العرب في مجالات عدة من طب ، وفلك وهندسة ، ورياضيات ، وأدب ، وعلوم وفن .

وتحدثت المدرسة صباح الحسين معلمة صف عما يتميز به الطالب نبيل، إذ قالت بأنه يتمتع بذكاء لماح ، وسرعة البديهة والتجاوب والحركة الفائقة .

فيما المدرسة هيا باري أشارت إلى أن نبيل يمتلك شغفا كبيرا للعلم والتعلم والسعي لنيل المراتب العليا وإلى أنه متفوق دراسيا على أقرانه في الفصل.

ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار