ضمن صيغة التعاون بين الجامعة وغرفة الصناعة .. طلاب كلية الزراعة يطلعون على مراحل صناعة  الصابون 

الجماهير || رفعت الشبلي
في إطار التعاون العلمي بين جامعة حلب وغرفة الصناعة ، اصطحبت كلية الزراعة بحلب بالتعاون مع غرفة الصناعة طلاب كلية الزراعة سنة خامسة – تخرج – الى اقدم مصبنة صابون بحلب – مصبنة جبيلي – وذلك تطبيقا للبرنامج الموقع بين كلية الزراعة وغرفة الصناعة  .
وبين الدكتور عبد المحسن السيد عمر عميد كلية الزراعة  ان هناك برنامج علمي بالتعاون مع غرفة الصناعة الهدف منه كسب الطالب الخريج معرفة عملية إضافة إلى معرفته العلمية و اطلاعه على صناعة الصابون من الالف الى الياء  ، و ايضا يستفيد الصناعي من هذا الخريج مع الأيام والذي سيكون مهندس المستقبل لكي يكون المشرف على المعمل بخبرته العلمية و العملية .
عضو مجلس غرفة صناعة حلب المهندس زكريا صابوني اوضح ان الجنة العلمية بغرفة صناعة حلب تقوم بعقد دورات بكل المجالات العملية  وذلك لتشجيع  الخريجين و زجهم بميدان العمل ليختار كل منهم مجال عمله و التخصص فيه .
من جانبه بين هشام جبيلي رئيس لجنة صناعة الصابون بغرفة صناعة حلب و صاحب مصبنة جبيلي لصابون الغار بحلب  أن هذه المصبنة من اقدم المصابن بسورية و في منطقة بلاد الشام  ، حيث بدأ الصناعي الحلبي منذ ألف عام بتشييد هذا البناء الخاص  بصناعة الصابون واجراء التجارب حتى توصل الى افضل و اجود انواع الصابون الغار العالمية و الخالية من المواد الكيميائية  .
وأشار إلى أن المواد المستخدمة في صناعة الصابون هي نبات الشنان – وهي نبتة برية تعيش بمنطقة تدمر و ما حولها  وهي تحمل مواد قلوية – إضافة الى زيت المطراف – وهو عبارة عن زيت زيتون يستخرج من البيرين  و زيت الغار المستخرج من أشجار الغار الطبيعية ، مضيفا ان هذه المهنة توارثها الاحفاد من الأجداد ليظل اسم الصابون الغار الحلبي يطوف في العراق و الاردن و بلاد العالم  .
من جهة أخرى بينت الطالبة مروة شبيب سنة خامسة كلية زراعة  ان ربط العلم النظري بالعملي شي جميل جدا يضع الخريج بطريق المعرفة الكامل و هذه الخطوة  تحفز ان يكون هذا المشروع الخاص للمهندس الخريج .
الطالبة يمان سليمان سنة خامسة هندسة زراعية – علوم الاغذية –  شاهدنا طريقة صناعة الصابون التي اشتهرت بها حلب  و تابعنا صناعة الصابون من مرحلة الطبخ الى الصب ضمن القوالب  .
تصوير هايك اورفليان
⬇️⬇️⬇️
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار