توصيات لتحسين مستوى أداء الخدمات المقدمة من الأمانة العامة لـمحافظة_حلب ضمن البحث العلمي .. أثر الالتزام الوجداني في العلاقة بين الانغراز الوظيفي وسلوكيات المواطنة التنظيمية

 

الجماهير || محمود جنيد
مع تطور عالم الاعمال وظهور مفاهيم ادارية حديثة، زاد اهتمام المنظمات بزيادة انغراز العاملين، بغية التقليل من غيابهم وتركهم لمنظماتهم، وزيادة ارتباطهم بها وبوظائفهم وتعزيز السلوكيات التطوعية والتصرفات الايجابية والمتمثلة بسلوكيات المواطنة التنظيمية التي تزيد من فعالية الإنتاجية والعمل، وتساهم في خلق الابداع لدى العاملين بما يعود بالنفع على المنظمة ويساهم في حل مشكلاتها.
ومن هذا المنطلق جدّت الباحثة أماني أحمد فياض خريجة كلية الاقتصاد بجامعة حلب، بالبحث تحت عنوان:” أثر الالتزام الوجداني في العلاقة بين الانغراز الوظيفي وسلوكيات المواطنة” عن السبل التي تعزز من سلوكيات المواطنة التنظيمية في المنظمات الحكومية السورية، من أجل تطوير الخدمات وتقديم خدمة افضل وأسرع للمواطنين، وهو الأمر الأولوي الذي طالما كان الضالة التي نبحث عنها جميعا.
وضمن هذا الإطار الذي صوبت فيه نحو هدفها البحثي، خرجت الباحثة فياض كما ذكرت “للجماهير” بجملة من التوصيات والمقترحات للأمانة العامة لمحافظة حلب والتي تم تطبيق البحث فيها لمحاولة تحسين مستوى أداءها للخدمات التي تقدمها للمواطن، إذ لفتت إلى ضرورة تشجيع العاملين في بناء العلاقات مع بعضهم البعض عن طريق تكثيف العمل الجماعي والممارسات غير الرسمية، كحضور المناسبات وتنظيم المؤتمرات وورشات العمل، كما أشارت إلى جانب تنمية المهارات والكفاءات والخبرات الموجودة في الأمانة العامة لمحافظة حلب عن طريق إتاحة فرص الترقية التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم الذاتية وأهداف المنظمة من خلال تشكيل لجنة يتم من خلالها اجراء الترقية بشكل عادل بناء على الخبرات والقدرات والقدم الوظيفي.
ومن التوصيات التي ركزت عليها الباحثة، تقدير الجهود المبذولة من قبل العاملين من ذوي السلوكيات التطوعية ومكافاتهم ماديا ومعنويا كمنحهم تعويضات عن العمل الاضافي وتكريم المميزين ومنحهم شهادات تقدير وتكثيف الجهود للتعريف بهذه السلوكيات.
أما تمكين العاملين في الأمانة العامة لمحافظة حلب لقدراتهم، والعمل على مشاركتهم باتخاذ القرارات من خلال تسميتهم ضمن اللجان وفرق العمل، ودعوتهم لحضور الاجتماعات واطلاعهم على التحديثات التي تطرأ على إجراءات العمل، فقد كانت أحد الجوانب المهمة من مخرجات و توصيات البحث، التي لم تغفل جانب تحسين أداء العاملين الذي يجب على المنظمات الحكومية بشكل عام أن تراعيه، إلى جانب تعزيز الالتزام الوجداني والعاطفي العاملين من خلال اعداد البرامج التدريبية وتنفيذها بعد دراسة كافة احتياجاتهم التدريبية، مما يؤدي إلى تحقيق الكفاءة والفعالية التنظيمية، وذلك بمجمله يؤدي لرفع أداء المنظمة وتحقيق التميز والاستدامة.
والجدير ذكره بأن البحث الذي تقدمت به الدارسة أماني فياض ضمن رسالتها لنيل درجة الماجستير – إدارة اعمال/ موارد بشريةHR، بإشراف د. عبد القادر دواليبي، فيما تألفت لجنة الحكم من د. صالح المحمد، ود. كندا أبو دان، تكلل بالنجاح بتقدير الإمتياز بعلامة قدرها ٩٠.٦٦، علما بأن الفياض تمتلك سيرة ذاتية علمية ذاخرة ومشرفة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار