تقديم كتاب “رؤية مواطن”  للمطران المختطف يوحنا إبراهيم وصلاة على نية عودة المخطوفين.

الجماهير|| أنطوان بصمه جي

بمناسبة الذكرى العاشرة الأليمة لخطف مطراني حلب يوحنا إبراهيم وبولس يازجي من قبل التنظيمات الإرهـ.ـابية ، رفعت الصلوات مساء أمس في كاتدرائية مار أفرام السرياني بحي السليمانية على نية عودتهما، وتلاها تقديم كتاب لنيافة المطران المخطوف يوحنا إبراهيم بعنوان “رؤية مواطن” .

ورأس قداسة البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم قداساً أقيم مساء أمس على نية عودة المطرانين، وتأتي هذه الصلاة في ظل الظروف التي يعيشها الشعب السوري، وتأخذ أهمية خاصة نظراً للظروف الصعبة التي يعيشها الأبرياء المحتجزون في أماكن احتجازهم.

وخلال الصلاة رفع المصلون الدعوات إلى الله تعالى من أجل تحرير المطرانين المخطوفين يوحنا وبولس، ومن أجل عودة جميع الأسرى والمختطفين والمفقودين بأمن وسلامة إلى مدنهم وأسرهم، وتلاها عرض فيلم وثائقي عن لقاءات صحفية للمطران المختطف ومواقفه مما يحدث بعد أزمة 2011 وموقف المسيحيين من قضية القدس.

العلامة الشيخ الدكتور محمود عكام مفتي حلب أشار إلى دور التربية الوطنية في غرس قيم المواطنة وواجباتها ومكانة الإصدار الجديد بالنسبة للمواضيع ذات الصلة وجعل الوطن أسمى من كل شيء وجامعاً لكل الناس تحت كنف المحبة والإخاء الذي عرف به المطران المختطف، مستذكراً اللقاءات التي جمعته بالمطران يوحنا إبراهيم وأخلاقه الحميدة ومواقفة الراسخة تجاه القضايا الإنسانية والوطنية.

وبين المطران بطرس قسيس مطران حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس أن المطران المختطف يوحنا ابراهيم حاضر بيننا بأقواله وأفعاله، مؤكداً أن إصدار الكتاب هو رد جميل لقامة وطنية وروحية آمنت بالوطن الجامع الذي انتصر بالحوار والتشاركية مع الآخر، لافتاً إلى أن الكتاب هو باقة غنية من أبرز مقالات وحوارات ودراسات المطران الذي اختطف من قبل الإرهـ.ـابيين.

بدوره أكد البروفيسور أسعد السحمراني القادم من لبنان أن الكتاب الجديد يناقش فكر المطران المختطف في معالجة موضوع المواطنة بأعلى درجاتها، وهو نتاج إبحاره في مفهوم المواطنة دولياً وعربياً ومحلياً، مشدداً على أن المواطنة هي العقد الضامن لدولة وطنية نتحدى بها كل الصعاب كما تحدى الشعب السوري مختلف الصعوبات بفضل إيمانه بدولته الوطنية الجامعة لمكوناته كافة.

الكتاب الجديد للمطران المختطف يوحنا إبراهيم وهو عبارة عن جمع أرشيف من خلال لقاءاته التلفزيونية وحواراته ومواده المكتوبة التي تخص الشأن العام والمواطنية والعيش المشترك وتم تجميعها وإصدارها في كتاب.

و يتألف من 203 صفحات من أربعة أبواب، يتناول الباب الأول واقع ومستقبل مسيحيي الشرق، في حين يشير الباب الثاني إلى أن قضية الوطن والمواطنة والوحدة الوطنية مطلب حضاري، أما الباب الثالث فيسلط الضوء على آراء في الدين والحياة والعيش المشترك في الشرق ومفهوم العيش معاً بين الديانات في سورية، بينما يتناول الباب الرابع سورية الأزمة والتغيير ومسيرة الإصلاح ورياح التغيير في الشرق والاستثمار في السلام.

 

تصوير: هايك أورفليان

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار