33 الف إصابة لاشمانيا بحلب ..وغداً تنطلق حملة مكافحتها .

الجماهير || أسماء خيرو .

تطلق مديرية الصحة في حلب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية الحملة الوقائية لمكافحة مرض اللاشمانيا المعروف محليا باسم ( حبة حلب ) غداً .

ووفقا للإحصائيات الرسمية تحتل مدينة حلب النسبة الأعلى في معدل الإصابات على مستوى المحافظات السورية إذ قاربت ال 35 بالمئة .

* التحضير للحملة .

وأشار الدكتور محمد فراس دهيمش رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة في حلب إلى أن التحضير للحملة لمكافحة العامل الناقل لمرض الليشمانيا ( ذبابة الرمل ) يتم سنويا وذلك بالتنسيق مع الشركاء المعنيين في منظمة الصحة العالمية المعنية بدعم حملة الرش بجميع مايلزم مشيرا إلى أن الحملة ستنطلق غدا في المناطق الموبوءة وتستمر لمدة 3 أشهر ومن المحتمل أن تمدد لمدة أطول حتى تشمل جميع الأحياء التي حددت على الخارطة .

ولفت الدكتور دهيمش إلى أن ضمن التحضير للحملة أعلنت مديرية صحة حلب من خلال صفحتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي عن رغبة المنظمة بتعيين عدد من المتطوعين لتنفيذ حملة رش منزلي ضد مرض اللاشمانيا في مدينة حلب ،ليصار بعد ذلك إلى تدريبهم نظريا وعمليا للوصول لنتائج وقائية أكثر فاعلية ، مضيفا بأنه تقدم للتطوع حتى وقتنا الحالي 1000 شخص سيتم انتقاء منهم 200 إلى 400 عنصر ، بحيث تكون الأولوية لذوي الشهداء وعناصر الصحة ذوي الخبرة وفقا لكورس كتابي واختبار فني بعد النجاح .

وبين الدكتور دهيمش بأن الحملة تستهدف أحياء مدينة حلب وأريافها وفق التقصي “البيئي الحشري” التي تعمل شعبة البيئة على تجهيزه ضمن مركز اللاشمانيا التخصصي ، بحيث تتحرى وجود العامل الناقل خلال فترة موسمية محددة من السنة وبالتالي تحدد البؤر المستهدفة بالرش ، موضحا بأن عملية الرش تكون حصرا في المنازل والأقبية والأماكن التي فيها ثروة حيوانية لا أماكن تجمع النفايات والشوارع والمناطق العامة كما يعتقد المواطنين كون هذا العامل يتواجد فقط المناطق الذي ذكرت آنفا.

وختم الدكتور دهيمش بأن الاستهداف هذا العام سيكون أكثر دقة فيما يخص التقصي البيئي لمواكبة التغيير البيئي الطارئ نتيجة ازدياد الأنقاض بعد كارثة الزلزال في سبيل تحسين كل من الشروط العلمية والفنية لأداء حملة الرش لعام 2023 , لافتا إلى أن مديرية الصحة في طور التحضير لافتتاح مركز تخصصي صحي جديد لمكافحة مرض اللاشمانيا في جب القبة في المدينة القديمة شبيه بمركز صلاح الدين .

*مراحل للمكافحة.

وأوضح الدكتور سامر عدل رئيس مركز مكافحة اللاشمانيا بأن الحملة تستمر لمدة 80 يوما وتنقسم إلى مرحلتين: الأولى تستغرق مدة 40 يوما والثانية كذلك الأمر، بحيث تشمل 188 ألف منزل في 42 حي من أحياء مدينة حلب و 73 قرية في أرياف حلب بمشاركة /200 / عامل و25 مشرف صحي .

وأضاف الدكتور عدل بأنه سيتخلل المرحلتان برنامج ( تقصي حشري ) قبل الرش وبعد الرش في عدد من الأحياء السكنية ومنها ( السكري ، الفردوس ، بني زيد ، جمعية الزهراء مساكن هنانو، منيان ، باب الحديد ) حيث يتبين من خلاله فيما إذا كانت حملة الرش الأولى كافية للقضاء على العامل الناقل أو لم تكن ، وبناء عليه نقوم بزيارة المنطقة ورشها مرة ثانية .

* تفاوت في الإصابات .

وأكد الدكتور عدل بأنه بلغ عدد الإصابات/ 33578/ إصابة عام 2022 / في عموم محافظة حلب ، يتوزعون مابين ( 20699 ) إصابة في المدينة ، و( 12879 ) إصابة في الريف ، مشيرا إلى تفاوت النسب المئوية للإصابة بالمرض مابين المناطق في مدينة حلب ومنها : الشيخ مقصود 28% ،الحمدانية 25% ، كرم الميسر والمرجة والنيرب 32 % ، حلب الجديدة 32 % , السكري والأنصاري 24 %، الصالحين والفردوس والمعادي والجلوم 18 % , بستان الباشا والهلك وبعيدين 19% , الأشرفية 19% , شيخ سعيد 17 % ، المعصرانية وطريق الباب والصاخور والشعار 10% ، الحيدرية والشيخ خضر 14 % , جمعية الزهراء 7% ،صلاح الدين 10% ، قاضي عسكر وقاطرجي باب الحديد قرلق 10% .

وكذلك سجلت الإصابات تفاوتا مابين منطقة وأخرى في ريف حلب ومنها ( اعزاز 2699 ، السفيرة 766 , جرابلس 1 , عفرين 30 , عين العرب 24 , جبل سمعان 4867, منبج 407 وتوزعت حسب الفئات العمرية دون السنة 3 % ، ومن 2 إلى 5 سنوات 16 % ، ومن 6 إلى 14 سنة 33% ، ومن 15 فأكثر 48 % .

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار