الاستفادة من الخامات المحلية الطبيعية ( أحجار الدولوميت – الغضار – فحم الكوك ) في الصناعة

الجماهير || أسماء خيرو

تحضير وتوصيف حجر ناري مغنيزي من الخامات الطبيعية المحلية للدولوميت والغضار للاستفادة منها في الصناعة المحلية ، دراسة أعدتها آية الله عبد اللطيف دحدوح ونالت فيها رسالة الدكتوراه بتقدير شرف، وبمعدل قدره 98 بالمئة في كلية العلوم- قسم الكيمياء في جامعة حلب .

* أهمية البحث.

#الجماهير تحدثت إلى دحدوح التي أشارت إلى أهمية دراستها البحثية مبينة بأنها خلال المناقشة أوضحت أن الخامات الدولوميتية إحدى الثروات الطبيعية الموجودة بكثرة في أراضي الجمهورية العربية السورية، وهي تدخل في مجالات صناعية عديدة، ولكن يقتصر دور هذه الخامات على عدد محدود من الصناعات محليا مثل ( البناء ، والأسمدة )، على الرغم من إمكانية دخولها في صناعات مهمة جدا، غير موجودة في بلادنا على الإطلاق، كصناعة الأحجار النارية المغنيزية.

لتضيف بأنه من ناحية أخرى يعتبر أكسيد المغنيزيوم مادة أساسية لتحضير الأحجار النارية المغنيزية، إذ يدخل في تركيبها بنسبة قد تصل حتى95 %، فضلاً عن كونه مادة صناعية مهمة جداً تدخل في العديد من المجالات الصناعية كتحضير الألياف الزجاجية الضوئية، وصناعة المسخنات الحرارية والبوتقات المغنيزية، والمستحضرات الصيدلانية، والأسمدة والأعلاف، وغيرها من التطبيقات الصناعية.

ولفتت دحدوح إلى أنه يتم الحصول على أكسيد المغنيزيوم من خاماته الطبيعية المختلفة كالمغنيزيت والبروسيت والدولوميت، إلا أن توضعات حجر الدولوميت، تكون مختلفة النوعية عالمياً، وهو الأكثر وجوداً في الطبيعة من المغنيزيت.

وأشارت دحدوح إلى أن الأحجار الحرارية المغنيزية تستخدم على نطاق واسع كبطانة حرارية عند منطقة اتصال السائل الذي يمتلك صفة أساسية عالية في أفران الإسمنت، وأفران الزجاج ،  وأفران استحصال المعادن وبوتقات صهر الحديد والصب، وفي الفرن الكهربائي، وتستورد في بلدنا عادة عند الحاجة لتصنيع مثل هذه الأفران على الرغم من ارتفاع ثمنها العالمي، وتحضر من حرق صخور المغنيزيت MgCO3 في أفران دوارة أو من خام البروسيت 2( OH ) Mg.

وبينت دحدوح بأن خامات المغنيزيت والبروسيت لا توجد في أراضي الجمهورية العربية السورية لكن توجد توضعات كبيرة جداً من حجر الدولوميت الذي يحتوي على نسب مختلفة من كربونات المغنيزيوم.

ويعتبر الغضار الطبيعي وفق حديث دحدوح من أهم الخامات المستخدمة في تحضير الأحجار الحرارية. وتعد الخامات الغضارية المحلية السورية إحدى الخامات المهمة والموجودة على مساحات كبيرة ومتنوعة في أراضيها أيضاً، ويعتبر فحم الكوك البترولي السوري ثروة راكدة ومكمناً ثانوياً لوجوده بكميات كبيرة جدا ينتج عن تكرير النفط السوري في مصفاتي حمص وبانياس ، ويتم تكثيف الدراسات لإدخاله في صناعة مواد مهمة صناعيا، فضلا عن ذلك فإن استغلاله يساهم الى حد كبير في تقليص مشكلة تلوث البيئة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت.

وخلصت دحدوح في ختام حديثها إلى أن البحث يهدف إلى :

– الاستفادة من الخامات المحلية والسورية الطبيعية ( أحجار الدولوميت – الغضار – فحم الكوك ) المنتشرة على مساحات كبيرة وإدخالها في الصناعة، وذلك بتحضير أحجار حرارية مغنيزية لاستخدامها كبطانة للأفران التي تتحمل درجات حرارة عالية، والتي تعتبر منتجات صناعية مهمة، إذ إن هذه المنتجات الحرارية تستورد بكميات كبيرة للصناعة ولا يوجد مصدر محلي يلبي الطلب.

– فصل أكسيد المغنيزيوم من حجر الدولوميت المحلي بنقاوة جيدة بغية استخدامه  في صناعة الأحجار النارية المغنيزية .

– توصيف أكسيد المغنيزيوم المحضر لمعرفة مدى قابلية استخدامه في مجالات صناعية متعددة من أهمها الحراريات.

– تحضير عدة أصناف من الأحجار الحرارية المغنيزية بتراكيز مختلفة من أكسيد المغنيزيوم، بالاعتماد على الغضار المحلي السُّوري وأكسيد المغنيزيوم المحضر من أحجار الدولوميت المحلية السورية وأكسيد الكروم الثلاثي المحضر محليا من تفاعل ثنائي كرومات البوتاسيوم مع فحم الكوك البترولي السوري.

– دراسة التغيرات الظاهرة على تلك الأحجار من تغيير بالشكل والوزن واللون والحجم مع ارتفاع درجة الحرارة وصولاً للدرجة /1600ْC /اللازمة لتحضير ذلك النوع من الأحجار الحرارية .

-توصيف الأحجار الحرارية المغنيزية المحضرة لتحديد أهم خصائصها الكيميائية والفيزيائية والحرارية والميكانيكية والبنيوية ومقارنتها مع مواصفات الأحجار الحرارية المغنيزية القياسية المحضرة عالمياً.

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار