أول مرة في حلب.. الصحة تبدأ بإعطاء دواء بيولوجي نوعي لمرضى الصداف المعنّد

الجماهير || بدأت مديرية الصحة بحلب اليوم إعطاء جرعة #ستيلارا لمرضى #الصداف  في  المركز التخصصي للأمراض الجلدية بحي الحمدانية، والتي يتم إعطائها للمرضى من عمر ١٨ إلى ٥٠ عاما الذين يعانون من الصداف  اللويحي المعنّد غير قابل للعلاج و المنتشر في الجلد بنسبة تتراوح من ٦٠ إلى ٧٠ %.

مدير صحة حلب الدكتور زياد الحاج طه أوضح ان هذا البروتوكول العلاجي يأتي ضمن خطة وزارة الصحة على تأمين الأدوية للأمراض المزمنة بشكل مجاني للمواطنين، مضيفاً بأن جرعات علاج الصداف سيدخل ضمن برنامج الأدوية المزمنة التي تقدمها المديرية وبشكل خاص في المركز للتخصصي للأمراض الجلدية بالإضافة إلى أنه سيتم قريبا إدخال مرض داء الفقاع الجلدي إلى البرنامج.

بدوره رئيس دائرة برامج الصحة العامة بمديرية صحة حلب الدكتور فراس دهيمش أوضح أن مركز الأمراض الجلدية التخصصي مركز تعليمي يضم عدد من الأطباء المقيمين ، ومركز خدمات جلدية للمواطنين ومن ضمنها إعطاء أدوية جلدية مزمنة لمرضى الصداف من خلال تلقيهم لعلاج بيلوجي مناعي يعطي نتائج علاجية بأقل تأثيرات جانبية.

وأشارت رئيس المركز التخصصي للأمراض الجلدية الدكتورة رولا قره يعقوب إلى أن إعطاء الدواء لمرضى الصداف وفق تحليل شاملة عامة منها التهاب الكبد والدموية والايدز تجنبا لحدوث حالات انتانية أو التهابية ليتم البدء بإعطاء الجرعات لافتة إلى أن إعطاء الجرعات لهم في المركز يسهم في تخفيف عبء السفر إلى محافظات لتلقي العلاج.

وعن آلية إعطاء الجرعة بينت الدكتورة قره يعقوب أنه سيتم إعطاء جرعة تحميل في البداية ، وسيتم إعطاء الجرعة الثانية في الأسبوع الرابع،  ليتم إعطاء جرعة كل ثلاثة أشهر ، ومن الممكن أن يكون هذا الدواء شافيا من المرض وفق النشرات العلمية والإحصائيات.

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار