الكلمة الشعرية تحتفي بعيد الجيش العربي السوري في مهرجان “جيشنا عزنا “

الجماهير – أسماء خيرو

“جيشنا عزنا ” كان عنوان المهرجان الشعري الذي نظمه الملتقى السوري الثقافي بالتعاون مع مديرية الثقافة في حلب احتفاء بعيد الجيش العربي السوري.

وألقى المشاركون من محافظة اللاذقية والمشاركون من مدينة حلب على مسرح ثقافي العزيزية قصائد وطنية تغنت عبر الكلمة الشعرية الراقية بعظمة إنجازات وتضحيات الجيش العربي السوري كما تغنت بعراقة مدينة حلب الثقافية والفكرية والحضارية.

الشاعرة وديعة درويش مؤسسة ومديرة الملتقى السوري الثقافي من اللاذقية لها أربعة دواوين شعرية أشارت إلى أن الملتقى أسس منذ 5 سنوات وتم إشهاره منذ عام ويتألف من نخبة من أدباء سورية، من أهم أهدافه تعزيز الانتماء الوطني ودور المرأة في المجتمع ، تعميق مفهوم الشهادة والشهيد ، ونشر الفكر الذي يخدم الوطن والمجتمع والإنسان.

وألقت الشاعرة درويش قصيدتين وطنيتين مبينة بأن حلب ذات أهمية ثقافية وحضارية لذلك كان الإصرار على إقامة المهرجان الأدبي فيها احتفاء بصانعي الانتصارات الجيش العربي السوري الذي بفضله ننعم اليوم بالسلام والأمان .

وألقى الأديب د. هاني جلبوط عضو الأمانة العامة لاتحاد الجاليات الفلسطينية في السويد وأوروبا قصيدة بعنوان” فتى من حلب ” مبيناً بأن عيد الجيش عيد عزيز على قلوب جميع السوريين والجيش العربي السوري مازال حامي الأرض والعرض به نفتخر ونشعر بوجوده بالأمان.

الشاعرة د. سارة فخري خير بك عضو في الملتقى السوري لها 9 إصدارات شعرية ومجموعة قصصية ملقبة بزنوبيا المنابر تهتم بالقضايا الوطنية، لفتت إلى أنها شاركت بقصيدتين وطنيتين تحية من اللاذقية لحلب وأهلها الذين وقفوا مع الجيش العربي السوري.

الشاعر حسن علي المرعي سفير الملتقى السوري في حمص له 4 دواوين شعرية أوضح بأنه اليوم يعود لحلب التي يفتخر بها كونه تخرج منها ضابطا ، ليشارك بإلقاء الشعر محتفيا بالعيد الأكبر ، عيد الجيش العربي السوري، عيد كل إنسان وطني حر ، إذ إن العيد يمثل الكرامة العربية والحضارة السورية القائمة عبر التاريخ ، والتي كانت حلب الأقدم في الأبجدية أدبا وفكرا ومازالت.

وشاركت صديقة رابعة شاعرة في الملتقى السوري الثقافي، صدر لها ديوانان شعريان بإلقاء قصيدتين وهما ” بيارق النصر ، لو أني حاكمة “معبرة عن سعادتها الغامرة بزيارة مدينة حلب والاحتفاء بعيد عماد الوطن الجيش العربي السوري .

كما شاركت الشاعرة عائدة بليدي مديرة العلاقات العامة في الملتقى السوري الثقافي، لها ديوان شعري وآخر قيد الإصدار بإلقاء قصيدتين وهما ( شهباء ، وفرسان الغار ) موجهة التحية للقائد بشار الأسد وللجيش العربي السوري .

وقدم الشاعر عبد الحميد ملحم قصيدة تتحدث عن القضية الفلسطينية التي هي محور القضايا العربية، مبينا بأن أقل مايمكن أن يقدمه الشعراء في يوم الجيش العربي السوري هو الكلمة الراقية التي تليق بعظمة تضحيات الجيش العربي السوري وأمجاده .

فيما قدم الشاعر فرهود الأحمد قصيدة وطنية بعنوان حفنة عشق وأخرى بعنوان بطعم البرتقال .

ونوه الشاعر أكرم مصطفى أمين فرقة المصري لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي ألقى قصيدتين وهما “بشائر النصر” و”رسالة باسم كل مواطن سوري” إلى الرئيس الدكتور بشار الأسد ، بمشاركة شعراء وأدباء من المحافظات السورية في المهرجان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار